مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل


المد الواجب المتصل و المد الجائز المنفصل

في هذا الموضوع سوف نتطرق لشرح حكم من أحكام التجويد، ضمن باب أحكام المد، وهو المد الواجب المتصل والمد الجائز المنفصل، وسوف نعطي تعريف لكليهما وكذا سبب تسميتهما ومقدار المد عند ورش وغيره من القراء.

تعريف المد

المد لغة الزيادة، وإصطلاحا هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة ( أ،و،ي) عند ملاقات همزة أو سكون.

قال الشيخ الجمزوري رحمه الله في منظومته تحفة الأطفال، في البيت الثاني والأربعين ،الثالث والأربعين والرابع والأربعين:

للمد أحكام ثلاثة تدوم __ وهي الوجوب والجواز واللّزوم
فواجب إن جاء همز بعد مد __ في كِلمة وذا بمتصل يُعَد
وجائز مد وقصر إن فُصِل __ كلٌّ في كلمة وهذا المنفصل

وهذا يعني أن  للمد ثلاثة أحكام لا غير، وهي المد الواجب، المد الجائز والمد اللازم. وفي درسنا هذا سوف نتطرق للمد الواجب (المد الواجب المتصل ) والمد الجائز ( المد الجائز المنفصل).

المد الواجب المتصل

سمي بالمد الواجب لأنه يجب مده لجميع القراء أربع حركات فما فوق، وسمي متّصلا لإجتماع المد والهمزة في كلمة واحدة. ومقدار مده عند ورش ست حركات أما حفص فيمده أربع أو خمس حركات أي التوسط أو فُوَيْق التوسط.

يكون لدينا مد واجب متصل عندما تكون كلمة تتضمن حرف من حروف المد الثلاثة (واو ، ألف أو ياء ) وجاء بعدها مباشرة  في نفس الكلمة همزة قطعية. ويمد بمقدار ست حركات عند ورش من طريق الأزرق أي الإشباع أو الطول.

- أمثلة:
جَــآءَ  -  جِـــيءَ  -  سُـــوءُ

تلاحظون في هذه الكلمات أن حرف المد جاء وبعده مباشرة الهمزة في نفس الكلمة، أي متصلين، لذلك سمي متصل. إذن نقول : جَااااااءَ، جِييييييءَ، سُووووووءُ

المد الجائز المنفصل

سمي بالمد الجائز لأنه يجوز مده وقصره، وسمي منفصلا لانفصال حرف المد عن الهمزة، أي يكون حرف المد في آخر الكلمة و همزة القطع في بداية الكلمة التي تليها. ومقدار مده عند ورش ست حركات أما حفص فيمده أربع حركات من طريق الشاطبية أو خمس، أما من طريق الطيبة فإنه يقرأ بالقصر حركتان أو أكثر بقليل أي ثلاث حركات.

يكون لدينا مد جائز منفصل عندما يكون أحد حروف المد الثلاثة (واو ، ألف أو ياء ) قد جاء آخر الكلمة، والهمزة في بداية الكلمة الموالية. ويمد بمقدار ست حركات عند ورش أي الإشباع أو الطول.


- أمثلة:

وَمَــآ أَرْسَلْنَاك  -  قَالُوا أَنُومِنُ  -  الَّذِي أَطْعَمَهُم

كما تلاحظون في هذه الأمثلة جاء حرف المد  في آخر الكلمة وبعده جاءت الهمزة في بداية الكلمة التي تليها، إذن نقول " ومَاااااا أَرسلناك - قالُووووووا أَنومن - الذِيييييي أَطعمهم)

يمكنكم مشاهدة الفيديو لفهم الدرس أكثر





google-playkhamsatmostaqltradent