مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

تعلم قواعد التجويد | تحريرات ورش

 




تعلم قواعد التجويد |  تحريرات ورش

تحريرات ورش من طريق الأزرق

يطلق لفظ التحرير في اللغة على عدة معان منها التدقيق والإتقان، يقال حرر الشيء إذا أتقنه ومعّن النظر فيه، وجاء في لغة العرب تحرير الكتابة بمعنى إقامة حروفها وإصلاح السقط الواقع فيها. وفي الإصلاح يقول العلماء هو تنقيح القراءة وتهذيبها من أي خطأ أو غموض. وفائدة التحريرات هي العمل على منع التركيب والتلفيق في قراءات القرآن الكريم.

إجتماع مد البدل مع ذات الياء لورش


لقد سبق وشرحنا درس مد البدل وقلنا أن لورش في مد البدل ثلاث أوجه، القصر أي حركتين، التوسط أي أربع حركات والإشباع أي ست حركات. وله في ذات الياء وجهين الفتح والإمالة. إذن إذا ضربنا ثلاث أوجه للبدل في وجهين لذات الياء يكون الناتج ستة أوجه، أربعة منها جائزة ووجهين ممتنعين. نلخص هذا في الجدول التالي:
إجتماع مد البدل وذات الياء

كما تلاحظون في الجدول أعلاه لدينا أربعة أوجه جائزة إذا تقدم مد البدل على ذات الياء كما هو موضح في الآية الكريمة التالية.

سورة البقرة

لدينا مد البدل في كلمة لِأَدَمَ وجاء بعده ذات ياء وهي كلمة أَبَى، إذن إذا قصرنا البدل فلابد من فتح ذات الياء في كلمة أبَى، وإذا توسطنا في البدل فلابد من تقليل ذات الياء، أما إذا طولنا البدل فلنا  في ذات الياء الفتح أو التقليل.
أما الوجهين الممتنعين فهما قصر البدل مع تقليل ذات الياء، وتوسط البدل مع فتح ذات الياء. ولمعرفة كيفية القراءة الصحيحة لهذه الآية أدعوكم لمشاهدة الفيديو أسفله.

هذا فيما يخص تقدم مد البدل على ذات الياء لورش، أما إذا تقدمت ذات الياء على مد البدل فتكون لدينا الأوجه التالية:
ذات الياء ومد البدل

كما تلاحظون في الجدول أعلاه لدينا نفس الأوجه الجائزة عندما يكون تقدم ذات الياء على مد البدل، ونفس الأوجه الممتنعة. ويمكن أن نطبق هذه الأوجه على الآية الكريمة التالية:

سورة البقرة

 لدينا في كلمة فتلقّى ذات الياء وفي كلمة ءَادم مد البدل، إذن هنا تقدمت ذات الياء على مد البدل، فإذا فتحنا ذات الياء فلنا في مد البدل القصرأو الطول وإذا قلّلنا ذات الياء فلنا في مد البدل اتوسط أو الطول. أما الوجهين الممتنعين فهما فتح ذات الياء مع توسط البدل، وتقليل ذات الياء مع القصر في مد البدل. (قراءة الآية في الفيديو أسفله)

إجتماع مد البدل واللين المهموز

نحن نعرف أن لورش في مد البدل ثلاث أوجه، القصر، التوسط والإشباع، وله في اللين المهموز التوسط و الطول. إذن ثلاثة أوجه للبدل ضرب وجهين لمد اللين المهموز يكون الناتج ستة أوجه، أربعة منها جائزة ووجهين ممتنعين. نلخص هذا في الجدول التالي:

تحريرات ورش

كما تلاحظون في الجدول أعلاه لدينا أربعة أوجه جائزة إذا تقدم مد البدل على اللين المهموز كما هو موضح في الآية الكريمة التالية.

تحريرات ورش

لدينا مد البدل في كلمة ءابآءنا وبعده اللين المهموز في كلمة شيئا. إذن إذا قصرنا البدل فلنا في اللين المهموزالتوسط، وإذا وسطنا البدل فلنا في اللين المهموز التوسط، أما إذا طولنا البدل فلنا في اللين المهموزالتوسط و الطول. أما الوجهين الممتنعين فهما قصر البدل مع طول اللين المهموز، وتوسط البدل مع طول اللين المهموز. (قراءة الآية في الفيديو أسفله)

إجتماع ذات الياء واللين المهموز


كما تعلمون فإن ذات الياء عند ورش فيها الفتح والتقليل، واللين المهموزعند ورش فيه التوسط والطول. إذن وجهين لذات الياء ضرب وجهين لمد اللين المهموز يكون الناتج أربعة أوجه. نوضحها في الجدول التالي:
تحريرات ورش

لدينا في الآية الكريمة التالية تقدم ذات الياء على اللين المهموز، إذن إذا فتحنا ذات الياء في كلمة عسى فلنا في اللين المهموز في كلمة شيئا التوسط أو الطول، وإذا قلّلنا ذات الياء فلنا في اللين المهموز التوسط أو الطول. 
سورة البقرة

أما إذا تقدم اللين المهموز على ذات الياء فتكون لنا الأوجه التالية:
تحريرات ورش
لدينا في الآية الكريمة تقدم مد اللين المهموز وهو في كلمة شيء وجاء بعده ذات الياء في كلمة مولاه. إذن إذا توسطنا في اللين المهموز فلنا في ذات الياء الفتح والتقليل، وإذا طولنا في اللين المهموز فلنا في ذات الياء الفتح والتقليل. (قراءة الآية في الفيديو أسفله)

آية

إجتماع مد البدل والعارض المزدوج ببدل مفتوح


إذا جاء بدل والكلمة التي سنقف عليها بعده والتي تسمى عارض (إذا تذكرتم درس المد العارض للسكون) أي الكلمة التي سنقف عليها يجب أن تكون موجود فيها بدل، يعني عارض مزدوج ببدل وآخر الكلمة مفتوح، يعني عارض مزدوج ببدل مفتوح. فإنه يكون لدينا ستة أوجه. 

نأخذ الآية الكريمة التالية ونطبق عليها الأوجه الجائزة.

سورة البقرة

كما تلاحظون لدينا مد البدل في كلمتي ءَامنوا - ءَامنّا ونحن نعلم أن لورش في مد البدل ثلاثة أوجه، القصر، التوسط والطول. وفي آخر الآية لدينا كلمة مستهزءون وكما تلاحظون فإنها تحتوي على مد شبيه بالبدل ويعامل معاملة مد البدل، وسنقف على هذه الكلمة، وبالتالي سيكون لدينا مد عارض للسكون  وكذلك مد شبيه بالبدل، لذلك قلنا مد البدل والعارض المزدوج ببدل مفتوح، لأن النون مفتوحة وهي آخر حرف نقف عليه.

مد البدل عند ورش فيه ثلاثة أوجه، القصر، التوسط والطول والمد العارض للسكون ثلاثة أوجه كذلك، القصر، التوسط والطول. إذن ثلاثة أوجه للبدل ضرب ثلاثة أوجه للمد العارض للسكون يكون الناتج تسعة أوجه، ستة منها جائزة وثلاثة ممتنعة. نبينها في الجدول التالي:

تحريرات ورش


إذن إذا قصرنا البدل فلنا في العارض المزدوج ببدل مفتوح القصر، التوسط والإشباع مع إسكان محض (أي الوقف على النون في كلمة مستهزءونَ بالسكون مستهزءونْ  ) وإذا وسّطنا البدل فلنا في العارض المزدوج ببدل مفتوح التوسط والإشباع مع إسكان محض، وإذا طوّلنا البدل فلنا في العارض المزدوج ببدل مفتوح الإشباع فقط.
والأوجه الممتنعة هي توسط البدل مع قصر العارض، وطول البدل مع قصر و توسط العارض. (قراءة الآية بهذه الأوجه ستجدونها في الفيدوا أسفله)

إجتماع مد البدل والعارض المزدوج ببدل مكسور


إذا جاء بدل والكلمة التي سنقف عليها بعده والتي تسمى عارض موجود فيها بدل، يعني عارض مزدوج ببدل وآخر الكلمة مكسور، يعني عارض مزدوج ببدل مكسور. فإنه يكون لدينا تسعة أوجه جائزة. 

نأخذ الآية الكريمة التالية ونطبق عليها هذه الأوجه.
تحريرات ورش


كما تلاحظون لدينا مد البدل في كلمة ءَاتيناهم ونحن نعلم أن لورش في مد البدل ثلاثة أوجه، القصر، التوسط والطول. وفي آخر الآية لدينا كلمة مئَابِ وكما تلاحظون فإنها تحتوي على مد شبيه بالبدل ويعامل معاملة مد البدل، وسنقف على هذه الكلمة، وبالتالي سيكون لدينا مد عارض للسكون  وكذلك مد شبيه بالبدل، لذلك قلنا مد البدل والعارض المزدوج ببدل مكسور، لأن الباء مكسورة وهي آخر حرف نقف عليه.

تحريرات ورش


إذن إذا قصرنا البدل فلنا في العارض المزدوج ببدل مكسور القصر والتوسط والإشباع مع إسكان محض والقصر في البدل مع الروم، وإذا توسطنا في البدل فلنا في العارض المزدوج ببدل مكسورالتوسط والإشباع مع إسكان محض والتوسط في البدل مع التوسط في المد العارض المزدوج ببدل مكسور مع الروم، وإذا طولنا في البدل فلنا في العارض المزدوج ببدل مكسورالإشباع مع إسكان محض أو مع الروم. (لمعرفة كيف نقرأ الآية أعلاه بكل هذه الأوجه أدعوكم لمشاهدة الفيديو في الأسفل).

إجتماع مد البدل والعارض المزدوج ببدل مضموم


إذا جاء بدل والكلمة التي سنقف عليها بعده والتي تسمى عارض موجود فيها بدل، يعني عارض مزدوج ببدل وآخر الكلمة مضموم، يعني عارض مزدوج ببدل مضموم. فإنه يكون لدينا خمسة عشروجها كما هي في الجدول التالي:

تحريرات ورش


آية

إذن  إذا قصرنا البدل في كلمة إِيمانكم فلنا في كلمة لَرَءُوفٌ (عند الوقف عليها بسبب إنتهاء النفس عند القراءة أو بسبب إختبار في الإمتحان) القصر والتوسط والإشباع مع إسكان محض والقصر في البدل مع الروم، والقصر والتوسط والطول مع الإشمام (يمكنكم مشاهدة درس الروم والإشمام).

وإذا توسطنا في البدل فلنا في العارض المزدوج ببدل مضموم توسط أو إشباع مع إسكان محض، أو توسط مع الروم، أو توسط وإشباع مع الإشمام. وإذا طولنا في البدل فلنا في العارض المزدوج ببدل مضموم الإشباع مع إسكان محض أو مع الرّوم أو مع الإشمام. (ستجدون في الفيديو أسفله قراءة للآية أعلاه بجميع هذه الأوجه).

كيفية قراءة كلمة الآخرة ؟


عندما نصل كلمة الآخرة بما قبلها يكون لدينا في مد البدل القصر والتوسط والطول، مثل قوله تعالى "والذين يومنون بمآ أنزل إليك ومآ أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون" في هذه الحالة يمكن قراءة مد البدل في كلمة وبالآخرة بالقصر أو التوسط أو الطول بحسب القراءة. أما إذا بدأنا بكلمة الَآخرة فيكون لدينا في البدل القصر فقط. أي نبدأ بها بلام مفتوحة، أي نكون قد إستغنينا عن همزة الوصل بسبب نقل حركة الهمز المفرد للساكن قبله، أما إذا بدأنا بهمزة وصل مفتوحة أي قلنا اَلَآخِرة فلنا في مد البدل القصر والتوسط والطول. (في الفيديو أسفله قراءة لهذه الأوجه)

إجتماع مد البدل والمد العارض للسكون أو مد اللين العارض


لقد سبق وشرحنا درس مد البدل وكذلك درس المد العارض للسكون ودرس مد اللين. إذن إذا صادفنا أثناء قراءة القرءان الكريم مد البدل وبعده جاء مد عارض للسكون أو مد اللين العارض،  فهذه هي الأوجه الجائزة.
تحريرات ورش

سورة البقرة


إذن إذا قصرنا البدل في الكلمات التي داخل الإطار الأحمر، فلنا في المد العارض للسكون في كلمة يَعْلمُونَ القصر والتوسط والطول،  وإذا توسطنا في البدل فلنا في المد العارض للسكون في كلمة يَعْلمُونَ التوسط والطول، وإذا طولنا في البدل فلنا في المد العارض للسكون في كلمة يَعْلمُونَ الطول. (قراءة الآية بكل هذه الأوجه ستجدونها في الفيديوا أسفله)

هذا في ما يخص إجتماع مد البدل والمد العارض للسكون، أما عند إجتماع مد البدل ومد اللين العارض كما هو مبين في سورة قريش، تكون لنا نفس الأوجه كما هي مبينة في الجدول أعلاه.

سورة قريش


الكلمات التي داخل الإطار الأحمر تحتوي على مد البدل، أما التي داخل الإطار الأخضر فهي تحتوي على مد اللين العارض.

إنتبــــــــاه

إذا قرأنا بتوسط البدل فيجب أن تكون كل قرائتي بذلك، ولايجوز أن أقرأ مثلا بقصر البدل في كلمة لإِيلاَفِ وبتوسط البدل في إِيلَافِهِم. وكذلك الأمر بالنسبة للمد العارض للسكون ومد اللين العارض.

إجتماع مد البدل مع كلمات على وزن فِعْلاً


هناك بعض الكلمات التي ذكر فيها ورش رحمه الله التفخيم والترقيق، وهي ست كلمات على وزن فِعْلاً : صِهْراً - سِتْراً - حِجْراً - ذِكْراً - إِمْراً - وِزْراً. إذن إذا إجتمع مد البدل مع كلمة من الكلمات الست فستكون الأوجه التالية:
تحريرات ورش


آية

إذا قصرنا البدل في كلمة ءَابآءكم فلنا في كلمة ذكرا وما شابهها من الكلمات التفخيم أو الترقيق في الراء، وإذا وسّطنا البدل في كلمة ءَابآءكم فلنا في كلمة ذكرا وما شابهها من الكلمات التفخيم في الراء، أما  إذا طوّلنا البدل في كلمة ءَابآءكم فلنا في كلمة ذكرا وما شابهها من الكلمات التفخيم أو الترقيق في الراء. (وستجدون في الفيديو أسفله قراءة الآية الكريمة أعلاه بجميع هذه الأوجه).

شرح جميع تحريرات ورش 



google-playkhamsatmostaqltradent