مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

الفرق بين رواية ورش عن نافع ورواية حفص عن عاصم

 




الفرق بين رواية ورش عن نافع ورواية حفص عن عاصم

لقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، كما تكفل سبحانه بحفظه، حيث قال في كتابه العزيز " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَ إِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " وحرص النبي صلى الله عليه وسلم على حفظ ما أنزل الله عليه، وتكفل الله بأن يحفظه في صدره، وأن يسهل عليه أداءه على الوجه الذي أنزله الله عليه.

لقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم على سبعة أحرف، أي أوجه للقراءة، وينبغي التنبيه إلى أن هذه القراءات المتواترة لا تخرج عن وحي الله تعالى الذي أنزله على محمد صلى الله عليه وسلم بأحرفه السبعة، ولقد أجمعت الأمة على تعدد القراءات، واعتبار المتواتر منها وحيا إلهيا ثابتا، والإختلاف فيها مصدره التلقي عن النبي صلى الله عليه وسلّم، حيث كان إعتماد القراءات على المشافهة، وقد كان المصحف الشريف خالي من النقاط والحركات التي تعين على القراءات الصحيحة. 

وذهب أهل العلم إلى أن المقصود بسبعة أحرف أي سبع لهجات أو كيفيات للقراءة، وذلك كله من باب التسهيل والتيسير، واختلفت قراءة كل بلد من البلاد بحسب قراءة الصحابة، إذ أرسل النبي صلى الله عليه وسلم لكل بلد صحابيا يعلمهم القرآن وأحكامه.

الإختلاف في أوجه القراءات العشر يتفرع إلى سبعة أوجه؛ أولها الإختلاف في الحركات فقط دون التغيير في معنى الكلمة أو صورتها، وثانيا الإختلاف في المعنى دون الصورة، وثالثا الإختلاف في الأحرف وتغير المعنى وبقاء الصورة نفسها، مثل تتلوا، تبلوا ورابعا التغيير في الأحرف والصورة دون المعنى، مثل السراط، الصراط، وخامسا الإختلاف في الصورة والأحرف، مثل يأتل ويتأل، وسادسا الإختلاف في التقديم والتأخيرمثل قاتلوا وقتلوا، وسابعا الزيادة والنقصان مثل وصّى وأوصى.

القراءات العشر


القرّاء العشر الذين نسبت إليهم القراءات العشر هم:
  1. نافع بن أبي نعيم
  2. أبو عمرو
  3. حمزة بن حبيب الزّيات الكوفي
  4. عبد الله بن عامر
  5. إبن كثير المكي
  6. عاصم بن أبي النجوم الأسدي
  7. علي بن حمزة الكسائي
  8. أبو جعفر المدني
  9. يعقوب بن إسحاق
  10. خلف بن هشام

في هذا الموضوع سوف نوضح الإختلاف بين رواية ورش عن نافع ورواية حفص عن عاصم، لكن أولا يجب معرفة من هو الإمام ورش ؟ ومن هو الإمام حفص ؟

من هو الإمام ورش ؟

الإمام ورش هو عثمان بن سعيد المصري، ولد سنة 110 هجرية وتوفي سنة 197 هجرية، شيخه هو الإمام نافع رحمه الله، وهو الذي لقبه بورش، كان يلقبه بالورشان وهو اسم طائر، وبعدها خفف وبدأ يقول ورش. انتشرت قراءة ورش في شمال أفريقيا وغربها وفي الأندلس، وهي أكثر القراءات شيوعا في العالم الإسلامي بعد رواية حفص.


من هو الإمام حفص ؟

حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأسدي الكوفي، ولد سنة 90 هجرية وتوفي سنة 180 هجرية، شيخه هو الإمام عاصم الكوفي رحمه الله.

الفرق بين قراءة ورش وقراءة حفص

تختلف رواية حفص عن عاصم عن رواية ورش عن نافع في نطق الكلمات القرآنية أو في التجويد أو زيادة الأحرف ونقصها. فنجد على سبيل المثال في سورة البقرة يقرأ ورش "يُخَادِعُون" بينما حفص قرأها "يَخْدَعُون"، وكذلك قرأ ورش "يُكَذِّبُون" وقرأها حفص "يَكْذِبُون"، ونجد في سورة الحديد برواية ورش عن نافع "وَمَنْ يَّتَوَلَّ فَإِنَّ اللهَ الغَنِيُّ الحَمِيد" بينما نجد في رواية حفص عن عاصم "وَمَنْ يَّتَوَلَّ فَإِنَّ اللهَ هُوَ الغَنِيُّ الحَمِيد".

وهناك العديد من الكلمات التي يختلف نطقها من رواية ورش إلى رواية حفص لا يسعنا بيانها جملة واحدة، لكن ما يجب معرفته هو أن رغم الإختلاف يبقى المعنى واحد لا يتغير، فكلمة "يُخَادِعُونَ الله" لا تختلف في المعنى عن "يَخْدَعُونَ اللهَ" لأن القرآن نزل على سبعة أحرف كما سبق ذكره.

الفرق بين قراءة ورش عن نافع وحفص عن عاصم فيما يخص قواعد التجويد

هناك عدة إختلافات بين رواية ورش عن نافع ورواية حفص عن عاصم فيما يخص قواعد التجويد نذكر منها :

مد البدل:

مد البدل عند ورش كما سبق لي وشرحت في درس مد البدل أن له فيه الأوجه الثلاثة، القصر، التوسط أو الطول، أي مد حركتين أو أربع أو ست حركات. بينما حفص يعتبره مثل المد الطبيعي ويمدد فقط حركتين أي القصر. مثلا كلمة "ءَامَنُوا " قرأها حفص بمد حركتين "ءَاامَنُوا" بينما قرأها ورش :

ءَاامَنُوا  -  ءَاااامَنُوا  -  ءَاااااامَنُوا

المد المتصل والمنفصل:

سبق وشرحت في درس المد المتصل والمنفصل أن ورش يمدد ست حركات، بينما حفص يمدد أربع أو خمس حركات فقط. مثلا:

السَّمَــآء  -  يَــآ أَيُّهَا

يمدد ورش ست حركات " السَّمَااااااء " " يَاااااا أَيُّهَا " بينما حفص يمدد أربع أو خمس حركات " السَّمَاااااء " " يَااااا أَيُّهَا "

مد صلة ميم الجمع:

سبق لي وشرحت في درس مد صلة ميم الجمع أن ورش يصل ضم ميم الجمع بواو لفظية إذا كان  بعدها همزة قطع. نحو :

مد صلة ميم الجمع


كما تلاحظون آخِر كلمة " عليكم " ميم الجمع والكلمة التي بعد الميم تبدأ بهمزة القطع. فورش رحمه الله يصل تلك الميم المضمومة بواو لفظية، والكلمة التي بعدها تبدأ بهمزة القطع. وتنطق هكذا:  عليكمُوووووو أَنفسكم. بينما حفص يقرأها بغير مد :


عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُم

الهمزات

ورش رحمه الله كان له في باب الهمز التسهيل، الإبدال و النقل. كان مرة يحذف الهمز المفرد وينقل حركته للساكن قبله، نحو:

قُــلْ أَعُوذُ  --- قرأها ورش هكذا --- قُــلَ اعُوذُ -- بنقل حركة الهمز المفرد للساكن قبله. بينما قرأها حفص "قُــلْ أَعُوذُ" 

وكان ورش يسهل الهمز نحو: "جَآءَ أُمَّةً" يسهل ورش الهمزة الثانية بين الهمزة المحققة وحرف المد المجانس لحركتها. لقد شرحت ذلك بالتفصيل في درس الهمزات. أما حفص يحقق الهمز، ولمعرفة النطق الصحيح شاهدوا الفيديوا أسفله.

وكان ورش يبدل الهمز في بعض المواضع نحو: "مِنَ السَّمَاءِ ءَايَة"  يبدل ورش الهمزة الثانية حرف مد من جنس حركة الهمزة الأولى فيقول "مِنَ السَّمَاءِ يَايَة" ويمكنكم مشاهدت درس الإبدال للمزيد من التوضيحات. بينما حفص كان يحقق الهمزتين معا.

كانت هذه بعض الإختلافات في قواعد التجويد بين رواية ورش عن نافع ورواية حفص عن عاصم. للمزيد من التوضيحات شاهدوا الفيديوا أسفله.



google-playkhamsatmostaqltradent