مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

تعلم قواعد التجويد | مد التّمكين

 




تعلم قواعد التجويد | مد التّمكين

مـــد التّمكــــين

ما يجب معرفته أولا هو أن مد التمكين أحد ملحقات المد الطبيعي. لدينا كلمتين " مد " و " التمكين" فالمد هو الزيادة، والتمكين تأتي من التّمكُّن. إذن مد التمكين هو إطالة وزيادة وتحقيق في المد بالواو والمد بالياء. تحقيق في المد بالواو إذا جاوره حرف الواو المتحرك وهذا شرط، وتحقيق في المد بالياء إذا جاورتها الياء المتحرّكة. وفي هذه الحالة أقوم بمد تمكين عن طريق مده حركتين.

إذن أي واوين جاءا متتابعين سواء في كلمة أو في كلمتين، فيجب علي عمل مد تمكين عند الوقف عليها أو عند الوصل.

بعد كل هذا يمكن أن نعطي تعريف لمد التمكين ونقول أنه هو إطالة وزيادة وتحقيق المد بالواو أو المد بالياء، إذا جاورتها الواو أو الياء المتحركة. متحركة يعني إما مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة.

أهمية مد التمكين

تتمثل أهمية مد التمكين في عدم إدغام الواوان أو الياءان، والفصل بينهما (في القراءة وليس الكتابة)، وتتمثل أهميته كذلك في عدم إسقاط المد بالواو أو المد بالياء أثناء القراءة.


أحوال مد التمكين

1- أحوال مد التمكين مع الواوان:

عندما يأتي في كلمة: 

يَلْـــوُون   -   لَا يَسْتَــوُون

كما تلاحظون معي في هذه الكلمات لدينا واوين، الواو الأول متحرك والواو الثاني مدِّي. وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمة واحدة. وهنا وجب تطبيق مد التمكين. وللتعرف على النطق الصحيح شاهدوا الفيديوا أسفله.

عندما يأتي في كلمتين:

آمنُـــوا وَعَملُوا

كما تلاحظون معي في هذه الكلمة لدينا واوين، الواو الأول مدي والواو الثاني متحرك. وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمتين. وهنا وجب تطبيق مد التمكين عند الوصل. وللتعرف على النطق الصحيح شاهدوا الفيديوا أسفله.

2- أحوال مد التمكين مع الياءان:


عندما يأتي في كلمة:

حُــيِّـــيــــتُم  -  النَّبِــــيِّـــيــن

كما تلاحظون معي في هذه الكلمات لدينا ياءان، الياء الأولى متحركة والياء الثانية مدية. وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمة واحدة. وهنا وجب تطبيق مد التمكين عند الوصل والوقف. ( عند الوقف على كلمة النّبيّين يكون لدينا فيها مد عارض للسكون) وللتعرف على النطق الصحيح شاهدوا الفيديوا أسفله.

عندما يأتي في كلمتين:

فِــي يَـــوْمَيْن  -  الذِي يُــوَسْوِس

كما تلاحظون معي في هذه الكلمات لدينا ياءان، الياء الأولى مدية والياء الثانية متحركة . وكما تلاحظون جاءا متتابعين وهما في كلمتين. وهنا وجب تطبيق مد التمكين عند الوصل. وللتعرف على النطق الصحيح شاهدوا الفيديوا أسفله.

شاهدوا هذا الفيديوا للمزيد من التوضيحات



google-playkhamsatmostaqltradent