مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

أحكام النون الساكنة والتنوين | الإخفاء




أحكام النون الساكنة والتنوين | الإخفاء

يقصد بأحكام النون الساكنة والتنوين، الأحكام التي من خلالها نحدد طريقة نطق النون الساكنة أو التنوين عند تلاوة القرآن. ولها أربعة أحكام حسب الحرف الذي يأتي بعدها.
وفي هذا الدرس سنتطرق لحكم الإخفاء.

 أحكام النون الساكنة والتنوين

يقول ابن الجزري رحمه الله في منظومته (مقدمة الجزرية) : وحكم تنوين ونون يلفى إظهار إدغام وقلب إخفا، يقول الناظم اعلم يا طالب القرآن أن باب النون الساكنة والتنوين يوجد فيه أربعة أحكام " إظهار، إدغام ، قلب و إخفاءثم قالفعند حرف الحلق أظهر وأدغم في اللام والرا لا بغنة لزم، أي عند حروف الحلق وهي ستة " همزة هاء عين حاء غين خاءيعني عندما يكون لدينا نون ساكنة وبعدها حرف من هذه الحروف الستة يجب أن نظهر النونثم قالوأدغم في اللام والرا، أي أن هذه النون الساكنة أو التنوين فيها الادغام أمام اللام والراء، لا بغنة، لزم أي يلزمك أن تدغم النون الساكنة أو التنوين في اللام والراء بغير غنة ويكون إدغاما كاملا، لأنه لم تبقى النون ولا غنتها.

وقالوادغمن بغنة في يومن، أي أدغم أنت أيها القارئ بغنة مقدارها حركتين في حروف يومن، مثل" من يعمل، من ولي، قليلا منهمثم قالالا بكلمة كدنيا عنونوا، اي انه اذا كانت النون الساكنة وحرف من حروف يومن جاءا في كلمة واحدة فهنا لا يكون لدينا الادغام بل الاظهار كمثلا كلمة دنياوقالوالقلب عند البا بغنة كذا، اي ان القلب او الاقلاب يكون عند حرف واحد وهو الباء ويكون بغنة مقدارها حركتين، قوله كذا اي كذلك، لإخفا لدى باقي الحروف اخذا، الاخفاء عند بقية حروف النون الساكنة والتنوين ويعمل به في 15 حرفا المتبقية كما هو معلوم لديكم.


ما هي النون الساكنة ؟

هي حرف النون فوقه سكون، وتكون في الإسم أو الفعل أو الحرف، وتكون في وسط الكلمة أو آخرها كتابة ولفظا ووصلا ووقفا. ورسمها في القرآن الكريم نون مُشَكَّلَة أو غير مُشَكَّلَة .

نْ   -  ن

ما هو التنوين ؟

هو تلك النون الزائدة في آخر الإسم لفظا لا كتابة ووصلا لاوقفا. مثلا عند قراءة هذه الأسماء:
 محمّــدٌ ـ  محمّــداً - محمّــدٍ


تنطقون نونا زائدة في آخر الإسم وهي تلفظ ولا تكتب فعندما تقول مُحَمَّداً فأنت تقول مُحَمَّدَنْ.


تعريف الإخفاء في علم التجويد

الإخفاء لغة هو الستر، وإصطلاحا هوالنطق بالأحرف بحالة وسطية ما بين الإظهار والإدغام، ويخلو من التشديد مع مراعاة بقاء الغنة في الحرف الأول، ويكون الإخفاء في كلمة واحدة أو في كلمتين.

تُخفى النون أو النون الزئدة (في التنوين) عندما يأتي بعدها حرف من حروف الإخفاء سواء في كلمة أو في كلمتين. ونطقها يكون بمجافاة طرف اللسان للثة الثنايا العليا، فتسمع النون وغنتها مخفيتان. ورسم النون في القرآن معرات من الشكل هكذا:

ن

حروف الإخفاء خمسة عشر، وجمعت في البيت التالي حيث يمثل أول حرف في كل كلمة، حرف إخفاء.

صــف ذا ثـنا كــم جــاد شــخص قــد ســما *** دم طــيباً زد فــي تــقى ضــع ظــالماً

أمثلة للإخفاء عند النون الساكنة


إن كُــنــتُــم  -  يَــنــظُــرُونَ  -  مِــن  فُــطُورٍ


كما تلاحظون في الأمثلة أعلاه، لدينا نون ساكنة معرّات من الشكل باللّون الأحمر، والحرف الذي جاء بعدها هو حرف من حروف الإخفاء.
إذن نخفي تلك النون مع غنة مقدارها حركتان. والغنة تخرج من الخيشوم.

ملاحظة: 

تفخّم الغنة إذا كان الحرف الذي بعد النون المخفات مفخّما، وتُرَقَّق إذا كان الحرف الذي بعد النون المخفات مرقّقا. ويجب كذلك تهييئ الفم على مخرج الحرف الذي يأتي بعد النون المخفاة.

مثلا في المثال الأول نرقق الغنة لأن بعدها حرف الكاف مرقق، ويجب تهييئ الفم على مخرج حرف الكاف عند إخفاء النون. أما المثال الثاني فنفخم الغنة لأن بعدها حرف الظاض مفخم، كما يجب تهييئ الفم على مخرج حرف الظاض عند إخفاء النون. وفي الفيديوا أسفله توضيح لكل ما شرحت.

أمثلة للإخفاء عند التنوين


نَاراً فَـــلَمَّا  -  شَــئٍ قَــدِير -  عُمْــيٌ فَــهُم

كما تلاحظون في الأمثلة أعلاه، لدينا تنوين باللّون الأحمر، والحرف الذي جاء بعده هو حرف من حروف الإخفاء.
إذن نخفي تلك النون الزائدة مع غنة مقدارها حركتان. والغنة تخرج من الخيشوم.

ملاحظة:

 تفخّم الغنة إذا كان الحرف الذي بعد التنوين مفخّما، وتُرَقَّق إذا كان الحرف الذي بعد التنوين مرقّقا. وتهييء الفم على مخرج الحرف الذي جاء بعد النون المخفاة في التنوين.

مثلا في المثال الأول نرقق الغنة لأن بعدها حرف الفاء مرقق، أما المثال الثاني فنفخم الغنة لأن بعدها حرف القاف مفخم.

للمزيد من التوضيحات وتعلم النطق الصحيح أدعوكم لمشاهدت الفيديوا التالي




google-playkhamsatmostaqltradent