مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

تعلم قواعد التجويد | مد صلة ميم الجمع

 




تعلم قواعد التجويد | مد صلة ميم الجمع

قال الله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله " وَرَتِّلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاً " لذلك واجب على كل مسلم ومسلمة ترتيله وتجويده وتدبر آياته. في هذا الموضوع سوف نتطرق بإذن الله لمد صلة ميم الجمع ونعطي أمثلة عليها وشريط فيديوا في آخر الدرس تمكنكم مشاهدته من فهم الدرس أكثر إن شاء الله.

تعريف المد

المد لغة الزيادة، وإصطلاحا هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة ( أ،و،ي) عند ملاقات همزة أو سكون.

المد المنفصل

- هو أن يأتي حرف المد آخِر الكلمة الأولى وهمزة القطع في أو الكلمة التي تليها. ويمد بمقدار ست حركات أي الإشباع أو الطول. نحو: بِمَآ أُنزِلَ. كما تلاحظون لدينا حرف المد آخر كلمة " بما " وهمزة القطع في بداية كلمة " أنزل " لذلك نمدد ست حركات ونقول " بِمَاااااا أُنزِل " ويمكنكم مشاهدت الفيديوا أسفله للمزيد من الأمثلة والشروحات.


مد صلة ميم الجمع

يصل ورش ضم ميم الجمع بواو لفظية إذا كان  بعدها همزة قطع. نحو :




كما تلاحظون آخِر كلمة " عليكم - منهم " ميم الجمع والكلمة التي بعد الميم تبدأ بهمزة القطع. فورش رحمه الله يصل تلك الميم المضمومة بواو لفظية، والكلمة التي بعدها تبدأ بهمزة القطع. وتنطق هكذا: ومنهمُوووووو أُمِّيُّونَ  -  عليكمُوووووو أَنفسكم.

تلاحظون أنه صار آخِر كلمة "عليكم" حرف مد وهو واو ساكنة مضموم ما قبلها. ما قبلها هو حرف الميم، وكلمة "أنفسكم" تبدأ بهمزة القطع. إذا شابه هذا الأمر المد المنفصل وتمت معاملته كالمد المنفصل وسماه العلماء مد صلة ميم الجمع وهو مد ملحق بالمد المنفصل فيمد بمقداره أي ست حركات. لذلك كان من الضروري معرفة المد المنفصل قبل شرح هذا الدرس. وأنبه أن هذا المد يكون في حالة الوصل فقط.

 
شاهدوا هذا الفيديوا لكي تفهموا أكثر






google-playkhamsatmostaqltradent