مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

نقل حركة الهمز المفرد للساكن قبله وشروطه عند ورش

 




نقل حركة الهمز المفرد للساكن قبله وشروطه عند ورش


تجويد القرآن الكريم

إن ترتيل القرآن الكريم فرض على كل مسلم ومسلمة، قال الله تعالى في كتابه العزيز " وَرَتِّلِ القُرْآنَ تَرْتِيلاً " وقال كذلك " وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً ",

 القرآن من عندِ الله وليس كلام البشر كما كان يقول بعض الكفار في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ وقد أدرك العرب قديما ذلك ولهذا دخل الكثير من النّاس في الإسلام أفواجا، وجعل لهم الله القرآن الكريم شفيعاً يوم القيامة ولهذا وجب على المسلم تدبر آياته وترتيلها أحسن ترتيل عند التّلاوة، ومن هنا تعددت القراءات  وأحكام التجويد، ومن بين الأحكام سنتعرف الآن على نقل حركة الهمز المفرد للساكن قبله وشروطه عند ورش.

الهمز المفرد


هو الهمز الذي لم يجتمع مع همز آخر سواء في كلمة أو في كلمتين. والمقصود بفي كلمتين أي أن الهمز الأول في آخر الكلمة والهمز الثاني في بداية الكلمة التي تليها. وهذا نوع من أنواع الهمز المزدوج. وسبق لي وتكلمت عنه بالتفصيل في دروس الهمزات.

وهذه الهمزة التي سأتحدث عنها هي همزة القطع وليست همزة الوصل، ولقد سبق لي وشرحت الفرق بينهما.

إذا جاء ساكن وبعده همزة القطع، يأخذ الإمام ورش رحمه الله حركة الهمز ويضعها في الساكن ثم يحذف الهمزة بالكلّية.

أمثلة لنقل حركة الهمز المفرد إلى الساكن قبله

قَـــدْ أَفْلَحَ

تلاحظون أن لدينا حرف الدال ساكن وبعده كلمة تبدأ بهمزة قطع مفتوحة، إذن العملية التي يقوم بها ورش هي أخذ حركة الهمزة والتي هنا هي الفتحة ويضعها في الساكن قبله والذي هو حرف الدال، نفس الحركة مهما كانت، سواءا ضمة، كسرة أو فتحة. وبالتالي تصبح الكلمة هكذا.

قَـــدَ اَفْلَحَ    (تنطق قَدَفْلَحَ)
 
نأخذ مثال آخر: 

وَلَقَـــدْ أَرْسَلْنَا

كما تلاحظون لدينا همزة قطع مفتوحة في بداية الكلمة، وقبلها ساكن. ونفس العملية يقوم بها ورش وهي أخذ حركة الهمزة والتي هنا هي الفتحة ويضعها في الساكن قبله والذي هو حرف الدال. وبالتالي تصبح الكلمة هكذا.

                                   وَلَقَـــدَ اَرْسَلْنَا

نأخذ مثال آخر: 

قُـــلْ أُوحِيَ

كما تلاحظون لدينا همزة قطع مضمومة في بداية الكلمة، وقبلها ساكن. ونفس العملية يقوم بها ورش وهي أخذ حركة الهمزة والتي هنا هي الضمة ويضعها في الساكن قبله والذي هو حرف اللام. وبالتالي تصبح الكلمة هكذا.

قُـــلُ اوحِيَ

شروط نقل حركة الهمز المفرد للساكن قبله

الشرط الأول:  هو أن يكون الساكن الذي تنقل حركة الهمز إليه ساكن صحيح، أي ليس حرف مد ولا حرف علة. بل يجب أن يكون لام الكلمة.

التنوين كذلك يندرج تحت الحروف التي يتم فيها النقل، لأنه نون ساكنة، وسبق وقلنا في درس سابق أن التنوين هو نون ساكنة تلحق آخر الأسماء تنطق ولا ترسم، ويشار إليها في المرفوع بضمتين وفي المنصوب بفتحتين وفي المجرور بكسرتين. وأعطيكم مثال على ذلك:

عَذَابٌ أَلِيم


كما تلاحظون لدينا تنوين آخر كلمة "عذابٌ" وبعدها كلمة "أَليم" تبدأ بهمزة قطع مفتوحة، إذن نفس العملية التي تحدثنا عنها سنطبقها هنا. لكن أين هو الساكن؟ الساكن هنا هو تلك النون في التنوين التي تلفظ ولا تكتب.

لأن كلمة "عذابٌ" عند نطقها تسمع "عذابُنْ" إذن تلك النون الساكنة ستنقل لها حركة همزة القطع وسيصبح نطقها هكذا:

عَذَابٌ الِيم ( تنطق عَذَابُنَلِيم)

هذه العملية التي نقوم بها تنطبق على جميع حروف الهجاء ما عدا حروف المد الثلاثة الواو، الألف ، الياء.

الشرط الثاني: يكون النقل في كلمتين، ويقصد بذلك أن يكون الهمز المفرد والحرف الساكن الذي ستنقل حركة الهمز إليه في كلمتين ولا يكونا في كلمة واحدة. سواء أن يكون هذا الإنفصال حكما أو خطا. ماذا يصد بحكم ؟ وماذا يقصد بخط؟

الإنفصال خطا وهو كما تطرقنا له أعلاه، يكون الساكن آخر الكلمة والهمزة في بداية الكلمة التي بعدها، أي منفصلين. أما الإنفصال في الحكم يكون في الظاهر أنها كلمة واحدة لكن حكمها منفصلة. مثلا في قوله تعالى:

الْآخِرَة  -  الْأُولَى  -  الْأَرْض  -  الْإِنسَان  -  الْإِيمَان ...

هذه الكلمات تكتب برواية ورش كالتالي:

الَاخِرَة  -  الُاولَى  -  الَارْض  -  الِانسَان  -  الٍايمَان ...

في هذه الكلمات قلنا أن هناك إنفصال لأن كلمة " أَرْض " كلمة لوحدها أما الألف واللام داخلة عليها. ( الْ  أَرْض) إذن تلك اللام الساكنة ستنقل إليها حركة همزة القطع والتي هي الفتحة. وكذلك باقي الكلمات.

يمكنكم مشاهدة الفيديوا أسفله للمزيد من التوضيحات.



google-playkhamsatmostaqltradent