مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

شرح معاني الرموز والعلامات في القرآن الكريم

 




شرح معاني الرموز والعلامات في القرآن الكريم


عندما نمسك القرآن الكريم بين أيدينا ونبدأ القراءة فإننا نصادف العديد من العلامات والرموز، ويجب على القارئ معرفة معنى كل واحدة منها والإلتزام بها. وفي هذا الموضوع سوف نشرح كل العلامات.

علامات ورموز المصحف الشريف


العلامات والرموز في القرآن


العلامة الأولى " صلى " وتعني صِلْ أولى، يعني يجوز لك أن تقف لكن الوصل أولى.
مثلا في هذه الآية يجوز لنا الوقف عند كلمة ربهم ويجوز لنا كذلك أن نصلها بما بعدها ولا نقف حتى عند كلمة المفلحون.

صلى

الرمز الثاني " لا " وتعني صِل ولا تقف، فمثلا في الآية التالية لا يجوز لنا أن نقف على كلمة الملائكة لأن معنى الآية سيتم الإخلال به.

رموز القرآن " لا "

العلامة الثالة " ~ " تشير إلى أن هناك مد، مثلا في كلمة السّمَآء تلاحظون علامة المد فوق الألف، إذن نقرأها السَّمَااااااء.
العلامة الرابعة والتي تشبه رأس حرف الحاء تشير أن هناك إظهار لذلك الحرف. مثلا في هذه الآية يجب إظهار حرف النون.

رأس حاء مقطوع


العلامة الخامسة والتي هي التنوين، وكما تلاحظون فإن الفتحتان  والكسرتان متراكبتان متطابقتان والضمتان كذلك. وهذا يعني أن التنوين مُظهر ويجب أن تبيّن النون التي في التنوين. مثلا في الآية التالية لدينا كسرتان متطابقتان تحت حرف الذال وكذلك ضمتان متراكبتان فوق التاء، إذن يجب إظهار النون الساكنة في التنوين. ( الشرح بالتفصيل في الفيديوا أسفله)

التنوين المتطابق


الرموز والعلامات في المصحف الشريف

العلامة السادسة " قلى " تعني يجوز لك أن تصل لكن الوقف أولى. ونوضح ذلك في الآية التالية. من الأفضل أن نقف على كلمة سألتم ثم نبدأ بكلمة وضربت.
علامة قلى

العلامة السابعة والتي هي عبارة عن حرف ميم ممدود كما تلاحظون في الآية، تعني لازم تقف أي الوقف لازم. فيجب علينا أن نقف عند كلمة " ولعنوا بما قالوا " فإن لم نقف سيدرك المستمع أن اليهود هم من قالوا بل يداه مبسوطتان، لكن اليهود لم يقولوا هذا قالوا يد الله مغلولة، والآية التي فيها بل يداه مبسوطتان ينفق كيف يشاء جاءت ردا على الكلام الذي قالته اليهود.

شرح رموز القرآن

العلامة الثامنة والتي هي عبارة عن دائرة صغيرة يتم وضعها أحيانا فوق الألف، تعني أن ذلك الحرف لا يلفظ سواءا عند الوقف أو الوصل. كما تلاحظون فوق الألف في كلمة مِاْئَة لدينا دائرة صغيرة، إذا نقرأها " مِئَةٍ "

رموز القرآن


العلامة التاسعة والتي هي حرف السين تعني أن هناك سكت، والسكت هو أن تقف دون أن تأخذ نفس، في الآية التالية لدينا حرف السين فوق كلمة عوجاً. إذن نقف دون أن نأخذ نفس ثم نكمل.

الرموز في القرآن


العلامة العاشرة والتي هي عبارة عن تنوين متتالي، يعني فتحتان أو كسرتان متفاوتتان أو ضمتان متتابعتان. وهذا يعني أن هناك حكم الإخفاء أو الإدغام، والحرف الذي يحدد الحكم الذي يجب تطبيقه هو الحرف الذي يأتي بعد التنوين، وللفهم أكثر أدعوكم لمشاهدت درسي أحكام النون الساكنة والتنوين الإخفاءالإظهار

التنوين المتتالي







الرموز في القرآن

العلامة الحادية عشر والتي هي عبارة عن حرف الجيم تعني يجوز لك أن تصل ويجوز لك أن تقف. في الآية التالية يمكن لنا أن نقف عند كلمة الموت ويمكن أن نصلها بما بعدها أي لا نقف حتى كلمة الكافرين.

سورة البقرة

العلامة الثانية عشر والتي هي عبارة عن ثلاث نقط وبعدها ثلاث نقط أخرى، وتعني لا يجوز لك الوقوف في المكانين. مثلا في الآية التالية لا يجوز أن نقف عند كلمة لا ريب ونقف كذلك عند كلمة فيه. والصحيح هو إما أن تقف عند النقط الأولى أي عند كلمة لا ريب ثم تقول فيه هدى للمتقين. أو تقف عند كلمة فيه أي تقول " ذالك الكتاب لا ريب فيه " ثم تقول هدى للمتقين. أو لا تقف عند النقط الأولى والثانية أي تقرأ الآية كلها.

شرح الرموز في القرآن


العلامة الثالثة عشر والتي هي عبارة عن دائرة مستطيلة تكون فوق الألف تعني أن هذا الحرف يقرأ عند الوقف. إذا وقفنا يقرأ وإذا وصلنا يحذف. ويسمونها الألفات السبعة.  وكذلك تجدونها فوق الألف عند كلمة " أَنَاْ خَيْرٌ " تقرأ عند الوصل " أَنَخَيْرٌ " الألف يحذف، أما عند الوقف تقرأ " أَنَا "

الرموز في القرآن

العلامات في القرآن


العلامة الرابعة عشر والتي هي عبارة عن دارة سوداء فهي تشير إلى أن هناك إمالة



وهناك دائرة سوداء كذلك تكون في بعض المواضع تحل محل الهمزة، وتشير إلى أن هناك حكم الإبدال. فعوض أن نقول " يُؤَخِّرْكُم " نقول " يُوَخِّركُم " وعوض قول " لو نشاءُ أَصبناهم " نقول " لو نشاءُ وَصَبناهم " وعوض قول " من السماءِ ءَاية " نقول " من السماءِ يَاية " لقد تم إبدال الهمزة حرف مد من جنس حركة ما قبلها. يمكنكم مشاهدت درس الإبدال.





العلامة الخامسة عشر والتي هي عبارة عن تنوين وتكون فتحة فوقها ميم أو ضمة فوقها ميم أو كسرة فوقها ميم تشير إلى أن هناك حكم الإقلاب والذي هو من أحكام الميم الساكنة والتنوين.



هناك كلمات مكتوبة بحرف الصاد والسين، وفي هذه الحالة نقرأ الحرف الأعلى مثل:

الرموز في القرآن
هنا نقرأ الكلمة بحرف الصاد أولى من حرف السين، نقول المصيطرون.

الرموز في القرآن
هنا نقرأ الكلمة بحرف السين أولى من حرف الصاد، نقول يبسط.

للمزيد من التوضيحات شاهدوا الفيديوا أسفله






author-img
المهدي سكية | EL MEHDI SKIA

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown18 سبتمبر 2021 في 8:59 م

    ماهو سبب كتابة حرف الميم فوق كلمة ترابا

    حذف التعليق
    • Unknown photo
      Unknown13 أكتوبر 2021 في 8:34 ص

      ماهو سبب كتابه الميم فوق كلمه الا تبارا

      حذف التعليق
      google-playkhamsatmostaqltradent