مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

شرح منظومة تحفة الأطفال

 


شرح منظومة تحفة الأطفال

منظومة تحفة الأطفال عدد أبياتها واحد وستون بيتا، جمعت أهم أبواب التجويد فتكلمت عن أحكام النون الساكنة والتنوين وعن بعض أحكام المدود وغير ذلك من الأحكام اليسيرة التي يبدأ بها الطالب، فهذه المنظومة هي بداية لكل من يرغب في تعلم علم التجويد.


المقدمة


أول ما تكلم عنه الناظم رحمه الله أنه بدأ بالبسملة قال بسم الله الرحمن الرحيم وذلك اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم لأنه كان يفتتح كتاباته للملوك وغيرهم بالبسملة والبسملة فيها بركه، فالعمل الذي يقول فيه الانسان بسم الله فان الله تبارك وتعالى يبارك فيه، يقول الناظم رحمه الله يقول راجي رحمه الغفور دوما سليمان هو الجمزوري يتكلم الناظم عن نفسه فقال: يقول راجي رحمه الغفوري وكلمه راجي بمعنى الرجاء والرجاء هو أن تطلب من الله شيئا ممكن حصوله، فهو يطلب رحمه الله تعالى بخلاف التمني قد يقع وقد لا يقع، الرجاء انك ترجو وتامل اي ان الناظم يرجو ويأمل من الله سبحانه وتعالى الرحمة والمغفرة، وقوله دوما أي يريد ان تكون تلك الرحمة والمغفرة دائمه غير منقطعة وقوله سليمان هو الجمزوري ان سليمان اسمه والجمزوري نسبته فانه ينسب الى زمجور وهي بلدة الناظم رحمه الله وقال الناظم الحمد لله مصليا على محمد وآله ومن تلا، بعد البسملة وبعد ان اعرض عن نيته رحمه الله ثنّا بعد ذلك بالحمد لله سبحانه وتعالى وبعد ذلك ثنا بالصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم واله ومن تلى، المقصود بآله هو كل تقي يقول اهل العلم اذا قرنت الآل بالصحب فالمقصود بالآل هم اهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، واذا فرق بينهم يعني تكون الال لوحدها والصحب لوحدها فالمقصود بالال هي كل تقي اي كل من اتق الله، ومن تلا اي ومن تبعه من اهل التقوى والصالحين ومن اهل الايمان ثم قال الناظم رحمه الله وبعد هذا النظم للمريد في النون والتنوين والمدود، وبعد هي كلمه يؤتى بها للانتقال من كلام لآخر واصلها اما بعد ولكن حذفت إمّا لفرض الاستعمال. اذا يريد الناظم رحمه الله ان يقول انه بعد البسملة والتعريف بنفسه والثناء على الله سبحانه وتعالى والصلاة على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هذا النظم الذي انظمه والذي هو تحفه الاطفال هذا النظم للمريد اي لمن يريد تعلم التجويد.

ثم قال في النون والتنوين والمدود اي جعلته في هذه الابواب الاولى في علم التجويد، لم يذكر ابوابا اخرى قيل لامور، لأنه اراد ذكر البعض وإرادة الكل او أنه ذكر أهمها وهي النون الساكنة والتنوين والمدود، ثم قال سميته بتحفه الاطفال عن شيخنا المهي ذي الكمال، وقوله سميته اشاره له رحمه الله انه هو من سماه بتحفة الاطفال والتحفة هي الشيء الحسن وكلمه الاطفال المقصود بها كل مبتدئ في تعلم هذا العلم ولو كان كبير في السن.

وقوله عن شيخنا المهي ذي الكمال اي انه اخذ هذه المنظومة عن شيخه وهذا باعترافه عن جميل شيخه اي انه لم ينكر فضل شيخه عليه بل ذكره في النظم ولم يقول عن الشيخ بل قال عن شيخنا نسبه اليه تعظيما، وقوله ذي الكمال لقد شرحها الناظم رحمه الله لغة فقط، كمال في الذات والصفات فيما يليق بالخالق والمخلوق فميز بين الصفات والذات التي تليق بالخالق والصفات والذات التي تليق بالمخلوق فدل ذلك على انه يتكلم عن الكمال لغة فقط ولم يتكلم عن الكمال اصطلاحا لأنه فرق بين الصفات التي تليق بالله سبحانه وتعالى والصفات التي تليق بالمخلوق.

ثم قال الناظم رحمه الله أرجو به أن ينفع الطلابا والاجر والقبول والثوابا، هنا الناظم رحمه الله اعرب عن نيته فقال ارجوا به اي آمل بمراد هذا النظم قصده ليس الشهرة بل قصده ان ينفع الطلاب والاجر اي يرجو من الله سبحانه وتعالى الاجر، والأجر يكون مقابل العمل أما الثواب فهو احسان وتفضل من الله سبحانه وتعالى، الاجر اي اراد الاجر عند الله (الحسنات) والقبول اي ان يتقبل الله سبحانه وتعالى منه هذا العمل، والثواب أي أراد ايضا الثواب من الله سبحانه وتعالى، فالله سبحانه وتعالى جعل لهذه المنظومة القبول في الارض فكل مبتدئ في هذا الفن فانه يبتدئ بتحفة الأطفال.

أحكام النون الساكنة والتنوين


قال الناظم رحمه الله للنون إن تسكن و للتنوين أربع أحكام فخذ تبيني في هذا البيت يقول لنا الناظم انه يتحدث عن النون الساكنة وليس المفتوحة او المضمومة او المكسورة، والتنوين كما سبق وشرحت مثل محمدٌ محمداً محمدٍ تسمعون نون ساكنة في آخر الكلمة تلفظ ولا تكتب. اذا للنون الساكنة والتنوين اربعة احكام وسبق لي وشرحتها بالتفصيل لذلك مشاهدة تلك الدروس لكي تفهموا جيدا ابيات هذه المنظومة، قال الناظم اربع احكام والاصل اربعة احكام ولكن للضرورة الشعرية حذف حرف التاء، النون الساكنة في القران الكريم كله لدينا اربعة احكام فقط، فخذ تبييني أي فخذ هذا الذي سأبينه لك في هذه الابيات. ثم قال فالأول الإظهار قبل أحرف للحلق ست رتبت فلتعرف. إذن أول حكم هو الإظهار، اضغط هنا لمشاهدة شرح درس الإظهار. وللإظهار ستة حروف ذكرها الناظم في البيت التالي: همز فهاء ثم عين حاء مهملتان ثم غين خاء، والمقصود بمهملتان هو أنهما غير منقوطتان وضدها معجمتان، نقول الذال المعجمة والدال المهملة.

ثم قال الناظم والثاني إدغام بستة أتت في يرملون عندهم قد تبتت. انتقل إلى الحكم الثاني وهو الإدغام، اضغط هنا لمشاهدة درس الإدغام. إذن حروف الإدغام ستة وجمعها العلماء في كلمة يرملون، وقوله عندهم قد تبتت يعني عند العلماء قد تبتت في مؤلفاتهم، ثم قال الناظم رحمه الله، لكنها قسمان قسم يدغما فيه بغنة بينمو علما، أي أن حروف يرملون تنقسم إلى قسمين، قسم يدغم بغنة في النون الساكنة والتنوين وهم حروف ينمو، وقوله علما أي عُرٍفَا. ثم قال إلا إذا كانا بكلمة فلا تدغم كدنيا ثم صنوان تلا، يعني لدينا استثناء من الادغام عامه، الا اذا كانا، الضمير هنا يعود على النون الساكنة مع حرف من حروف الادغام اذا جاءا في كلمة واحدة يعني نون ساكنة وبعدها حرف من حروف الادغام في كلمة واحدة فلا تدغم يعني لا يكون لدينا الادغام مثل : دنيا صنوان جاءت النون الساكنة وبعدها حرف الياء وهو من حروف الادغام لكن لا تدغم النون في الياء، وكذلك في كلمة قنوان وبنيان، في هذه الحالة يكون لدينا الإظهار وليس الإدغام، لأن الإدغام لا يكون في كلمة واحدة بل يكون في كلمتين.

ثم قال الناظم رحمه الله والثاني ادغام بغير غنة في اللام والراء ثم كرّرنه قال الناظم والثاني لانه قبل ذلك قال عن حروف الادغام على انها قسمان قسم يدغما فيه بغنة والان قال والثاني ادغام بغير غنة يعني القسم الثاني من اقسام الحروف، في اللام والراء ثم كررنه، اي في الحروف المتبقية والتي هي اللام والراء يكون فيها الادغام مع النون الساكنة والتنوين لكن بغير غنة وقوله ثم كررنه اي اينما وجدت هذا الحكم فعليك ان تكرره وتعيده. ثم قال والثالث الإقلاب عند الباء ميما بغنة مع الإخفاء، يتكلم الناظم عن حكم الإقلاب. اضغطهنا لمشاهدة درس الإقلاب. ثم قال الناظم والرابع الإخفاء عند الفاضل من الحروف واجب للفاضل، قال والرابع أي الحكم الرابع والأخير من أحكام النون الساكنة والتنوين. وقوله عند الفاضل أي الحروف التي فضلت وهي خمسة عشر حرفا سوف يذكرها الناظم في الأبيات المقبلة، وقوله واجب للفاضل  أي الذي فضله الله لحفظ كتابه العزيز، اضغط هنا لمشاهدة درس الإخفاء. ثم قال الناظم في خمسة من بعد عشرة رمزها  في كلم هذا البيت قد ضمَّنتها، يعني لدينا 15 حرفا رمز لها الناظم رحمه الله في البيت الموالي حيث يعتبر الحرف الاول من كل كلمة حرف من حروف الاخفاء والبيت الموالي يقول صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما زد في ثق ضع ظالما.

<><>

باب الميم والنون المشددتين

يقول الناظم وغنَّ ميما ثم نونا شدِّدا  وسم كلا حرف غنة بدا، قال الناظم وغُنَّ، فهو يتكلم مع القارئ يقول له بالغ في الغنة في الميم والنون المشددتين وقوله وسم كلا حرف غنة بدا اي وسمي كلا من الميم والنون حرفا من حروف الغنة والغنة هي صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه، وللغنة مراتب شرحتها في درس مراتب الغنن، اضغطهنا لمشاهدة درس مراتب الغنن ولمشاهدة درس أحكام الميم والنون المشددتين اضغط هنا.

باب أحكام الميم الساكنة

قال الناظم والميم إن تسكن تجي قبل الهجا لا ألف لينة لذي الحجا، لا يتكلم الناظم عن الميم المتحركة، يعني المفتوحة أو المشددة بل يتكلم عن الميم التي فوقها سكون وقوله تجي قبل الهجا اي تكون الميم ساكنة قبل حروف الهجاء وليس بعدها وقال لا الف لينة لذي الحجا باستثناء الالف اللينة وهي الالف الساكنة المفتوحة ما قبلها مثل ''مَا'' فهذه الف ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوح، لذي الحجا اي لصاحب العقل السليم، ثم قال الناظم احكامها ثلاثة لمن ضبط ادغام واظهار فقط، قال الناظم ان للميم الساكنة ثلاثة احكام لمن اراد ضبط هذه الاحكام التجويدية، ثم قال فالاول الاخفاء عند الباء وسمه الشفوي للقراء، يقول اهل العلم لقد بدا بالاخفاء لقلة حروفه ونقول له شفوي لان الميم والباء يخرجان من الشفتين ثم قال والثاني ادغام بمثلها اتى وسمي ادغاما صغيرا يا فتى، اي الحكم الثاني من احكام الميم الساكنة هو الادغام وقوله "بمثلها أتى" إذن إذا التقت الميم الساكنة مع ميم اخرى يكون لدينا ادغام. وسمِّ انت ايها الطالب ادغاما صغيرا يا فتى، لأنه معلوم ان الادغام في عمومه عند القراء يكون على قسمين، إدغام الكبير وادغام صغير، الادغام الكبير هو ان تدغم متحركا في متحرك اما الادغام الصغير فهو ان يكون الحرف الاول ساكن والثاني متحرك وقال يا فتى وقد كان يقول من قبل الاطفال والان قال يا فتى اشاره منه رحمه الله بان هذه المعلومات التي اخذت حتى الآن نقلتك من طفل الى فتى.

ثم قال الناظم والثالث الاظهار في البقية من الاحرف وسمها شفوية قال والثالث يعني الحكم الثالث من احكام الميم الساكنة وهو الاظهار وقال في البقية من الاحرف اي من الحروف المتبقية لأننا اخذنا من حروف الهجاء حرف الباء للاخفاء وحرف الميم للادغام والباقي للاظهار وقال وسمها شفوية اي الميم الساكنة ثم قال رحمه الله في اخر هذا الباب واحذر لدى واو وفا ان تختفي لقربها و الاتحاد فاعرف يعني يجب الحذر عندما يأتي بعد الميم الساكنة حرف الواو او الفاء ان تختفي لان اللسان يسرع عندما تأتي هذه الحروف بعد الميم الساكنة، والسبب في وقوع الاخفاء في هذين الحرفين قال لقربها اي لقرب الفاء من الميم في المخرج لان الفاء تخرج من باطن الشفة السفلى ورؤوس الثنايا العليا والميم تخرج من الشفتين معا، اذا هناك تقارب لذلك قال لقربها اي لقرب الفاء من الميم في المخرج، والإتحاد  (الاتحاد يعود على الواو) أي اتحاد الواو مع الميم في المخرج لان مخرج الواو بين الشفتين والميم من الشفتين اي متحدين، فاعرف أي فاعرف هذا لتلتحق بسلك القراء الكبار ان شاء الله. اضغط هنا لمشاهدة درس أحكام الميم الساكنة.

باب حكم لام ال ولام الفعل

المقصود بلام ال تلك اللام التي تكون في ال التعريف، الدالة على الأسماء مثل القمر، قال الناظم للام ال حالان قبل الأحرف أولها اظهارها فلتعرف، يقول لنا الناظم رحمه الله أن للام التعريف حالان إذا جائت قبل أحرف الهجاء، وقال أولاهما، أي يتكلم عن الحالان، أي الحالة الأولى هي إظهارها بمعنى اظهار اللام. نقول ال تسمع اللام. وقال فلتعرف أي يجب معرفة هذا الحكم لتلتحق بسلك القراء الكبار. ثم قال قبل أربع معْ عشرة خذ علمه من ابغ حجك وخف عقيمه، اذا جاءت اللام قبل 14 حرفا، خذ علمه اي خذ هذا العلم الذي وضعه كبار علماء التجويد، والحروف الاربعة عشر مجموعة في هذا البيت "أبغ حجك وخف عقيمه" إذن اذا جاءت اللام قبل هذه الحروف 14 فالحكم هو الاظهار اي اظهار اللام، ثم قال ثانيهما ادغامها في أربع وعشرة ايضا ورمزها فع، اذن الحالة الثانية من حالات ال هي الادغام اي ان لام ال اذا جاءت قبل الاحرف المتبقية من حروف الهجاء وهي 14 حرف يكون لدينا حكم الادغام في ال، وقال ايضا اي ان الحروف التي تدغم في اللام هي ايضا 14 مثل عدد حروف الاظهار التي ذكرناها، وقال الناظم ورمزها فع اي في البيت التالي سيعطينا رمزها وقال فع وهي من الوعي اي فاحفظها واضبطها وساذكرها في البيت الاتي قال طب ثم صل رحما تفز ضعف ذا نعم دع سوء ظن زر شريفا للكرم، اذا الحرف الاول من كل كلمة يمثل حرف من حروف الادغام في ال من لام التعريف مثل الطَّيبات، الثَّاقب، الصَّلاة... وبعدما ذكر لنا الناظم رحمه الله الحالتان قال في البيت الموالي واللام الاولى سمها قمرية واللام الاخرى سمها شمسية، اللام الاولى وهي اللام المظهرة وسمها قمرية نسبة للقمرلأن اللام من كلمة القمر هي لام مظهرة، واللام الاخرى المقصود بها اللام المدغمة سمها شمسية لان اللام في كلمة الشمس هي لام مدغمة لان اللام ادغم في الشين، ثم قال الناظم رحمه الله وأظهرنّ لام فعل مطلقا في نحو قل نعم وقلنا والتقى قال واظهرنّ، الامر هنا لطالب القرآن وأظهرن بنون التوكيد الشديدة بمعنى انه يؤكد هذا الامر عليك ان تظهر اللام في هذا الموضع الذي سوف اذكره. لام فعل مطلقا: لام الفعل هي لام تكون ساكنة في الفعل مثل "قُلْ" هذه لام الفعل، يلتقي هذه لام الفعل، مطلقا اي اينما وجدته في كتاب الله فعليك ان تظهرها لان الكثير من الطلبة يدغمها واعطانا الناظم امثله فقال في نحو "قل نعم وقلنا والتقى" وللمزيد من التوضيحات اضغط هنا لمشاهدة درس اللامات السواكن فيالقرآن الكريم.

<><>

باب المتماثلين والمتجانسين والمتقاربين

قال الناظم رحمه الله ان في الصفات والمخارج اتفق حرفان فالمثلان فيهما احق، يقول لنا الناظم انه اذا كان لدينا حرفان واتفقا في الصفات واتفقا ايضا في المخارج فهذان الحرفان يسميان بالمثلان هذا مثل هذا وهذا نفسه هذا، الميم مع الميم والباء مع الباء، قيل في تعريف المثلان هما ما اتفق اسما ورسما مثلا الباء مع الباء "اضرب بعصاك" فهنا ندغم الاولى في الثانية فتصبح "اضربِّعصاك" وقوله فيهما احق، اي القول الذي تقول فيهما انهما هم المثلان وهو القول الاحق، قال الناظم رحمه الله وان يكونا مخرجا تقاربا وفي الصفات اختلفا يلقبا متقاربين، وان يكونا اي الحرف الاول والحرف الثاني مخرجا تقاربا اي ليس لهم نفس المخرج وليس لهم نفس الصفات ولكن بينهما تقارب، نقول فلان في سكناه قريب من فلان فهو لا يسكن معه في نفس المنزل لكنه قريب له في السكن بمعنى بينهم تقارب وهذا التقارب يذكر له اهل العلم ثلاث صفات؛ إما ان يكون التقارب في المخارج دون الصفات او في الصفات دون المخارج أو أن يكون التقارب في المخارج وفي الصفات، قال الناظم وان يكون مخرجا تقاربا... الناظم ذكر لنا هنا نوع واحد؛ أن يكونا تقاربا في المخرج واختلفا في الصفات، وإلا فالأنواع ثلاثة كما ذكر أهل العلم وفي الصفات اختلف يلقبا متقاربين أي أن لقبهما متقاربين.

ثم قال الناظم رحمه الله متقاربين او يكونا اتفقا في مخرج دون الصفات حققا بالمتجانسين، يقول لنا الناظم او يكونا اتفقا في مخرج دون الصفات أي لهما نفس المخرج وليس لهما نفس الصفات، حققا، اي حققه اهل العلم ان يسمى بالمتجانسين، مثلا "قالت طائفة" تدغم التاء في الطاء لإتحادها في المخرج فتصير "قالتطَّائفة"، إذن ما الفرق بين المتقاربين والمتجانسين؟ الفرق بينهما هو ان المتجانسين اتحدى في المخرج واختلفا في اغلب الصفات بينما المتقاربين فبينهما التقارب فقط في المخرج، ثم قال الناظم بالمتجانسين ثم ان سكن اولُ كلٍّ الصغيره سمِّينْ، هنا لدينا نقطة لابد من التعريج عليها؛ ثم ان سكن اول كلٍّ، هذه الحروف التي نتكلم عليها؛ المتقاربين المتجانسين والمتماثلين فهذه الاصناف الثلاثة اذا كان الحرف الاول ساكنا فهذا الادغام يسمى عند العلماء ادغاما صغيرا، مثلا اضرب بعصاك الحرف الاول ساكن يعني حرف الباء والحرف الثاني في كلمة بعصاك متحرك فهذا يسمى ادغام صغير. هناك ادغام الكبير سيذكره في البيت التالي قال الناظم او حرك الحرفان في كل فقل كل كبير وفهمنه بالمثل، اذا كان الحرفان الاول والثاني متحركان مثلا "قالَ لَهُ" اللام الاول متحرك والثاني كذلك، قال الناظم في كل، اي في جميع الأمثلة، فقل كل كبير اي يسمى ادغام كبير وهذا محله القراءات، والذي اشتهر به هو السوسي عن ابي عمر البصري رحمه الله، السوسي هو راوي عن ابي عمر البصري ودونك الادغام الكبير وقطبه أبو عمر البصري فيه تحفلا، كما قال الامام الشاطبي رحمه الله فكلمة " قال له تصير قاااال لَّه".

ثم قال الناظم وافهمنه بالمثل اي ان الادغام الصغير والادغام الكبير لكي تفهمه وان تدركه فلابد ان تكثر من الامثلة وقيل تعود على الباب كله اي لكي تفهم ادغام المتقاربين والمتجانسين والمتماثلين فلابد من ان تكثر من الأمثلة. اضغط هنا مشاهدة درس ادغام المتماثلين والمتقاربين والمتجانسين والمتباعدين.

باب أقسام المد

قال الشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله والمد اصلي وفرعي له وسمِّ اولا طبيعيا وهو، المد لغة هو الزيادة واصطلاحا هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد الثلاثة الواو الالف والياء وليس بعده همزة او سكون، يقول لنا الناظم ان المد ينقسم الى اصلي وفرعي وقال "له" وهي تعود على المد وقال "وسمِّ اولا طبيعيا وهو" أولا تعود على الأصلي، طبيعيا المد الاصلي يسمى طبيعيا والمد الطبيعي هو عندما يأتي حرف من حروف المد التي ذكرناها "الف واو ياء" وليس بعده همزة او سكون او شدة وسمي اصليا لأنه بقي على أصله لانه لم يدخل عليه سبب من الاسباب ليجعله يزيد او ينقص. اعطيكم امثله للمد الطبيعي او الأصلي، " قال يقول قيل " كما تلاحظون ليس بعد الالف همزة او سكون او شدة.

وقال الناظم في البيت الموالي وهو ما لا توقف له على سبب ولا بدونه الحروف تجتلب، قبل ان نشرح هذا البيت لابد ان نعلم ما هو السبب؟ وما هو الشرط؟ الشرط هو الواو الالف او الياء، لا يمكن التكلم عن المدود بدون هذا الشرط لا يمكن ان نقول هذا مد من غير وجود حروف المد. السبب هو الذي يجعلنا نزيد او ننقص في المد وهو الهمزة او السكون قال الناظم "وهو ما لا توقف له على سبب" المد الطبيعي وهو الاصلي لا يحتاج الى همزة او سكون، ولا بدونه الحروف تجتلب، ومعنى ذلك انه لا تقوم ذات الحرف الا به، مثلا كلمة "قال" لا نقول "قَلَ" اذن لا تقوم ذات الحرف الا بهذا المد الطبيعي وفي هذه الكلمة حرف المد الطبيعي هو الالف.

وقال الناظم بل اي حرف غير همز او سكون جا بعد مد فالطبيعي يكون، هذا البيت واضح، فأي حرف يأتي بعد المد سوى الهمزة او السكون يكون لدينا مد طبيعي، ثم قال والاخر الفرعي موقوف على كهمز او سكون مسجلا، والاخر وهو القسم الثاني من اقسام المد وهو المد الفرعي، " موقوف على " يريد ان يبين لنا ما هو المد الفرعي فهو عكس المد الطبيعي، المد الفرعي موقوف على سبب كالهمز اوالسكون، وكلمة مسجلا اي مدركا اي معروفين، ثم قال الناظم حروفه ثلاثة فعيها في لفظ واي وهي في نوحيها، حروفه 'الهاء' هنا تعود على المد عموما، حروف المد ثلاثة "فعيها" من وعى يعي، وعى الشيء اي حفظه واتقن حفظه، ثم تسهيلا من الناظم رحمه الله جمع حروف المد في لفظ واي كما ذكر لنا البيت، وقال لنا وهي في نوحيها فهو يريد ان يقول لنا ان المد ليس فقط واو الف ياء بل واو قبله ضمة والياء المكسور ما قبلها والالف المفتوح ما قبلها، ثم قال والكسر قبل الياء وقبل الواو ضم شرط وفتح قبل الف يلتزم لقد شرحت هذا قبل قليل وقلت انه لا يمكن ان نقول على حرف الياء انه حرف مد الا اذا كان قبله كسر ولا يمكن ان نقول عن حرف الواو انه حرف مد الا اذا كان قبله ضم والالف كذلك لا نقول عنه حرف مد الا اذا كان قبله فتح فهذا شرط، و قال يلتزم اي لازما لهذه الحروف، اذا تخلف هذا الشرط فلا نقول ان هذه حروف مد، ثم قال واللين منها اليا وواو سكّنا ان انفتاح قبل كل اعلنا، لقد سبق وشرحت مد اللين وحروفه الواو والياء الساكنين المفتوح ما قبلهما، تكون فتحة واضحة لذلك قال "اعلنا" مثل كلمة "خوْف، البيْت".

<><>

باب أحكام المد


قال الناظم رحمه الله للمد احكام ثلاثة تدوم وهي الوجوب والجواز واللزوم  يقول لنا الناظم ان للمد ثلاثة احكام لا غير، تدوم اي دائما، وقال لنا وهي الوجوب والجواز واللزوم، ثم قال فواجب ان جاء همز بعد مد في كلمة وذا بمتصل يعد، هنا بدأ الناظم بتعريف المد الواجب المتصل وسمي واجب لانه يجب مده لجميع القراء اربع حركات فما فوق وسمي متصلا لاجتماع المد والسبب في كلمة واحدة، "يُعَد" اي هكذا يعُده اهل العلم، ومقدار مده عند ورش ست حركات اما حفص فعنده اربع، خمسة حركات التوسط وفويق التوسط. ثم قال وجائز مد وقصر إن فصل كل بكلمة وهذا المنفصل، يعني يجوز لك أن تزيد أو تنقص في المد بحسب الرواية التي تقرأ بها إذا كان المد منفصل عن الهمزة، يعني المد في آخر الكلمة والهمزة  في بداية الكلمة الموالية، مثل "لآ أُقسم" فهذا يصطلح عليه المد الجائز المنفصل. اضغط هنا لمشاهدة درس المدالمتصل والمنفصل.

وسمي بالمد الجائز لانه يجوز مده وقصره وسمي بالمنفصل لانفصال الشرط عن السبب فكل في كلمة، الشرط هو حرف المد والسبب هو الهمزة، الامام ورش رحمه الله يمده ست حركات والامام حفص يمده اربع حركات من طريق الشاطبية او خمس، اما من طريق الطيبة فانه يقرا بالقصر حركتان او اكثر بقليل اي ثلاث حركات يعني عند حفص يقرؤون بحركتين او ثلاث او اربع او خمس حركات بحسب القراءة يعني سواء من طريق الطيبة او الشاطبية ولذلك يجب على الطالب ان يعلم اي قراءة يقرا بها، ثم قال الناظم رحمه الله و مثل ذا انعرض السكون وقفا كتعلمون نستعين هنا يتحدث عن مد اخر قال ومثل ذا فهو يقصد المد الذي تكلم عليه قبل قليل وهو المد الجائز المنفصل ومثل ذا الذي يجوز مده وكسره ان عرض السكون وهو المد العارض للسكون وسمي بهذا الاسم لانه يتعرض له السكون حاله الوقف لانه عند الوقف على كلمه نقف بالسكون واعطانا الناظم مثالين وهما تعلمون نستعين. اضغط هنا لمشاهدة درس المد العارض للسكون.

وهذا المد له شروط اربعة لابد ان تحفظ، أولا أن يكون حرفه الاخير حرفا صحيحا يعني لا يكون حرف مد، ثانيا ان يكون حرفه الاخير حرفا متحركا اي ليس ساكنا، ثالثا ان يكون حرفه الاخير موقوفا عليه، رابعا ان يكون قبله حرف مد مثل كلمة تعلمون. ومقدار هذا المد هو حركتان اربع او ست حركات والعلماء توسعوا في هذا المد فقط ، قالوا ممكن تخلط بين الاوجه يعني ممكن وانت تقرا القرآن الكريم تقف مرة بحركتين وأخرى بأربع واخرى بست حركات خلاف المدود الاخرى لابد فيها ان تلتزم بما بدأت به، بدأت بأربع حركات تكمل بأربع حركات بدأت بحركتين تكمل بحركتين، ثم قال الناظم رحمه الله أو قدم الهمز على المد وذا بدل كآمنوا وإيمانا خذا انتقل الى مد اخر وهو مد البدل كما شرحت في درس مد البدل قلنا تكون الهمزة بعد حرف مد في كلمة واحدة ويمد عند ورش بحركتين او أربع او ست حركات، أما باقي القراء فحركتان فقط واعطانا امثله لمد البدل قال كآمنوا وإيمانا، خذا يعني خذ هذا وسيأتي امثلة اخرى وسمي مد البدل بهذا الاسم لأن اصله همزتان، لأن آمنوا اصلها أَأْمنوا الهمزة الأولى مفتوحة و الثانية ساكنه ثم ابذلت الهمزة الثانية تسهيلا بحرف مد من جنس حركة الهمزة التي قبلها اذا كانت مفتوحة تكون الف، و اذا كانت مكسورة تكون ياء واذا كانت مضمومة تكون واو فصارت ءَامنوا. اضغط هنا لمشاهدة درس مد البدل.

ثم قال بعد ذلك ولازم ان السكون أُصِّلا وصلا ووقفا بعد مد طولا، هنا انتقل الى مد اخر وهو المد اللازم ويقول لنا الناظم اذا كان السكون اصلي بعد المد فهذا يسمى مد لازم وسمي مد لازم لأنه يلزم جميع القراء بجميع القراءات جميع الاوجه ان يمدوه ست حركات، وقال وصلا ووقفا يعني سواء كان هذا السكون في الوقت او في الوصل مثل محيآي، الضآلّين، طُوِّلا بمعنى ان في هذا المد ينبغي الطول. اضغط هنا لمشاهده درس المد اللازم.

باب أقسام المد اللازم



يقول لنا الناظم رحمه الله اقسام لازم لديهم اربعة وتلك كلمي وحرفي معه، اذن يقول لنا الناظم ان اقسام المد اللازم اربعة عند علماء التجويد، وتلك بمعنى وهي كلمي وحرفي وكلمة معه مرتبطة مع الذي سيأتي في البيت الموالي، وسبق وشرحت درس المد اللازم وقلت لكم انه ينقسم لمد لازم كلمي ويكون في كلمة ومد لازم حرفي ويكون في الحروف المتقطعة في اوائل السور، ثم قال كلاهما مخفف مثقل فهذه اربعة تفصل، قال كلاهما، الضمير هنا يعود على الكلمي والحرفي، اذا يصبح  معنا مد لازم كلمي مخفف، ومد لازم كلمي مثقل ومد لازم حرفي مخفف ومد لازم حرفي مثقل، اي اربعة اقسام، وقال هذه اربعة تفصل، اي بهذا التفصيل الذي ذكرنا.

ثم قال الناظم فإن بكلمة سكون اجتمع معْ حرف مد فهو كلمي وقع، يقول لنا الناظم انه اذا كان في كلمة حرف مد ومعه سكون فيكون لدينا مد لازم كلمي وقع اي وقع في كتاب الله تعالى على ان هذا مد لازم كلمي، ثم قال الناظم او في ثلاثي الحروف وجدا والمد وسْطه فحرفي بدا، هنا يتكلم الناظم عن المد اللازم الحرفي، فالشرط الاول في المد اللازم الحرفي أن يكون متكونا من ثلاثة احرف بمعنى الحروف المتكونة من حرفين ليست مد لازم مثال على ذلك "كاف، نون" وقال والمد وسطه اي من شروط المد اللازم الحرفي ان يكون الحرف الاوسط حرف مد، ثم قال رحمه الله كلاهما مثقل ان ادغما مخفف كل اذا لم يدغما. كلاهما، الضمير يعود على المد اللازم الكلمي والحرفي، يريد ان يبين لنا ما هو المثقل وما هو المخفف، قال كلاهما مثقل ان ادغما بمعنى ان المد اللازم الكلمي والحرفي نقول لهما مثقل ان ادغما اي اذا جاء بعده حرف فيه الشدة، مخفف كل اذا لم يدغما أي اذا لم تكن بعدهم شده فهذا يسمى مخفف لأن الحرف المشدد اصله حرفين اولهما ساكن والثاني مشدد، مثلا نقول الطَّامَّة اصلها الطَّامْمَة ثم ادغمت الميم الاولى في الميم الثانية فصارت الطَّامَّة.

واذا لم يدغما يسمى مخفف، لانه يكون فقط سكون اي حرف واحد وليس حرفين ادغما في بعضهما كما رأينا قبل قليل، ثم قال واللازم الحرفي اول السور وجوده وفي ثمان انحصر، بمعنى ان المد اللازم الحرفي يوجد في اول السور في الحروف المقطعة ولا يوجد وسط السور، ويحصره العلماء في ثمانية حروف وهي "كم عسل نقص" ثم قال يجمعها حروف كم عسل نقص  وعين ذو وجهين والطول اخص، يقول لنا الناظم ان العين الموجودة في موضعين في القرآن اولهما في سورة مريم والموضع الثاني في سورة الشورى هذه العين ذو وجهين اي تقرا بوجهين تقرا بالطول وتقرا بالقصر مرة تدخل في المد اللازم ومرة لا تدخل في المد اللازم، ثم قال والطول اخص اي المختار عند شيخنا سليمان الجمزوري رحمه الله هو الطول اختاره هو ومجموعة من العلماء، ثم قال الناظم وما سوى الحرف الثلاثي لا ألف فمده مدا طبيعيا الف، وهذا استثناء، اذن الحرف يتكون من حرفين وذلك في اوائل السور مثل كهيعص فاذا كان الحرف يتكون من حرفين فقط فمده مدا طبيعيا الف اما حرف الالف ويتكون من ثلاث حروف لكن اختل شرط وهو ليس وسطه حرف مد فنقول أَلف ولا نقول آآآلف.

ثم قال الناظم وذاك ايضا في فواتح السور في لفظ حي طاهر قد انحصر، اي الذي ذكرناه هو اللازم الحرفي الذي يتكون من حرفين فهو ايضا في فواتح السور وجمعه العلماء في حروف "حي طاهر" فهذه الحروف تمد حركتين في فواتح السور مثل "يس، حم" ثم قال الناظم ويجمع الفواتح الاربع عشر صله سحيرا من قطعك فاشتهر، هنا الناظم رحمه الله تكلم عموما فقال الفواتح الاربع عشر اي المد اللازم الحرفي يوجد في اربعة عشر موضعا في فواتح السور ولكي تحفظها ايها الطالب فهي مجموعة في "صله سحيرا من قطعك فاشتهر" اي ان هذه الحروف اشتهرت عند العلماء وهي الحروف التي جاءت في اوائل السور وهي 14 حرفا وهي المقصودة بالكلام ذكرناه سالفا.

<><>

الخاتمة


قال الناظم رحمه الله وتم ذا النظم بحمد الله على تمامه بلا تناهي، أي كمل واكتمل غرض الناظم في هذه المنظومة، أبيات هذه المنظومة جعلها يسيرة على طلبة القرآن المبتدئين، وتم ذا النظم، اي هذا النظم الذي نحفظه ونشرحه، وقال بحمد الله اي ردّ هذا الفضل لله لان الله سبحانه وتعالى هومن وفقه، على تمامه، اي ان بغية الناظم رحمه الله وصلت لطالب العلم، بلا تناهي، اي دون انقطاع الحمد لله سبحانه وتعالى، ثم قال الناظم رحمه الله ابياته ندٌّ بدا لذي النها  تاريخها بشرى لمن يتقنها، اي ابيات هذا النظم نَدٌّ بدا، وهو نبات طيب الرائحة، فأراد الناظم رحمه الله ان تكون هذه الابيات تشبه هذا النبات في رائحته الطيبة بالنسبة لطالب القرآن، وقال تاريخها، اشارة الى التاريخ الذي اكمل فيه المنظومة وهو 1198 هجرية، ثم قال بعدها: الصلاة والسلام ابدا على ختام الانبياء احمدا، بدأ المنظومة بالصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والثناء على الآل ومن تبعهم الى يوم الدين، ثم في خاتمة المنظومة صلَّى على رسول الله صلى الله عليه وسلم مرة أخرى، ابدا، اي دائما وابدا يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، على ختام الانبياء احمدا وهو محمد صلى الله عليه وسلم، ثم قال والآل والصحب وكل تابع وكل قارئ وكل سامع، اي بعد الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو يصلي على الآل والصحب ومتى سمع هذا النظم فإنه يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اضغط هنا لتحميل ملف Pdf


في هذا الفيديو شرح شامل لمنظومة تحفة الأطفال للشيخ سليمان الجمزوري رحمه الله.



author-img
المهدي سكية | EL MEHDI SKIA

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent