مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

أحكام الميم الساكنة | الإدغام - الإخفاء - الإظهار


أحكام الميم الساكنة | الإدغام - الإخفاء - الإظهار

القرآن الكريم


قال الله تعالى في محكم تنزيله { قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88)

 أدرك العرب قديما أنّ القرآن هو كلام الله تعالى وليس كلام البشركما يدعي الكافرون، ولهذا دخل الكثير من النّاس في الإسلام أفواجا، وجعل الله لهم القرآن شفيعاً يوم القيامة، ولهذا وجب على المسلمين تدبر آياته وترتيلها أحسن ترتيل عند التّلاوة، ومن هنا تعددت القراءات  وأحكام التجويد، ومن بين الأحكام سنتعرف في هذا الدرس على أحكام الميم الساكنة.


ما هي الميم الساكنة ؟

الميم الساكنة هي الميم المعرّاة من الشكل، والتي يكون سكونها ثابتاً في الوصل والوقف. سواءًا وقعت في اسم أو فعل أو في حرف، متوسّطة كانت أو متطرّفة، ولها ثلاثة أحكام هي:  الإدغام، الإخفاء، الإظهار. وبما أنَّ الميم حرف شفوي يخرج مع إطباق الشّفتين، اتّصفت جميع أحكامها بالشفوية، فأصبحنا نقول: الإدغام الشفوي، الإخفاء الشفوي،  الإظهار الشفوي.

يقول ابن الجزري رحمه الله في منظومته (مقدمة الجزرية) في البيت الثالث و الستين والبيت الرابع والستين؛ واخفين الميم ان تسكن بغنة لدى باء على المختار من أهل الأدا، يقول لطالب القرآن، اخفين أي اعمل الاخفاء أيها القارئ في الميم، ليست الميم المتحركة وليست الميم المشددة وإنما يقصد الميم الساكنة، لذلك قالواخفين ميما إن تسكن، أي حالة سكونها، بغنة، أي بمقدار حركتين، لدى باء، أي إذا جاء بعدها حرف الباء، مثلا " كنتم بآياتهوكما قال العلماء تضع الشفة العليا على الشفة السفلى من غير كزوقوله على المختار من أهل الأدا؛ الأدا هنا ليس من الأذية بل من أهل الأداء، ووقف على ألف الإطلاق وحذفت الهمزة للضرورة الشعرية، على المختاري أي أن المسألة فيها كلام للعلماء منهم من يقول كذا ومنهم من يقول كذا، ومن المختار الذي اختاره ابن الجزري رحمه الله؛ أن تخفي الميم أمام حرف الباء بغنةوقالوأظهرنها عند باقي الأحرف، الضمير هنا يعود على الميم، الميم فيها الإظهار عند بقية الأحرف والميم مع أختها يكون لدينا الادغامثم قالواحذر لدى واو وفا أن تختفي، واحذر أي انتبه أيها الطالب إلى خطأ شائع يقع فيه كثير من الطلبة، والخطأ هو؛ إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف الفاء أو الواو فإنه يقع الإخفاءمثلا
"غير المغضوب عليهم ولا الضالين"
"هُمْ فِيها خالدون"

قال سليمان الجمزوري رحمه الله في مقدمته تحفة الأطفال: والميم إن تسكن تجي قبل الهجا لا ألف لينة لذي الحجا، لا يتكلم الناظم عن الميم المتحركة، يعني المفتوحة أو المشددة بل يتكلم عن الميم التي فوقها سكون وقوله تجي قبل الهجا اي تكون الميم ساكنة قبل حروف الهجاء وليس بعدها وقال لا الف لينة لذي الحجا، أي باستثناء الالف اللينة وهي الألف الساكنة المفتوحة ما قبلها مثل ''مَا'' فهذه ألف ساكنة ولا يكون ما قبلها الا مفتوح، لذي الحجا أي لصاحب العقل السليم، ثم قال الناظم أحكامها ثلاثة لمن ضبط إخفاء ادغام واظهار فقط، قال الناظم إن للميم الساكنة ثلاثة أحكام لمن أراد ضبط هذه الاحكام التجويدية، ثم قال فالاول الاخفاء عند الباء وسمه الشفوي للقراء، يقول اهل العلم لقد بدأ بالاخفاء لقلة حروفه ونقول له شفوي لان الميم والباء يخرجان من الشفتين ثم قال والثاني ادغام بمثلها اتى وسمي ادغاما صغيرا يا فتى، اي الحكم الثاني من احكام الميم الساكنة هو الادغام وقوله "بمثلها أتى" إذن إذا اِلتقت الميم الساكنة مع ميم اخرى يكون لدينا ادغام. وسمِّ انت ايها الطالب ادغاما صغيرا يا فتى، لأنه معلوم ان الادغام في عمومه عند القراء يكون على قسمين، إدغام الكبير وادغام صغير، الادغام الكبير هو ان تدغم متحركا في متحرك اما الادغام الصغير فهو ان يكون الحرف الاول ساكن والثاني متحرك وقال يا فتى وقد كان يقول من قبل الاطفال والان قال يا فتى اشاره منه رحمه الله بأن هذه المعلومات التي اخذت حتى الآن نقلتك من طفل إلى فتى.

ثم قال الناظم والثالث الاظهار في البقية من الاحرف وسمها شفوية، قال والثالث يعني الحكم الثالث من احكام الميم الساكنة وهو الاظهار وقال في البقية من الاحرف اي من الحروف المتبقية لأننا اخذنا من حروف الهجاء حرف الباء للاخفاء وحرف الميم للادغام والباقي للاظهار وقال وسمِّها شفوية اي الميم الساكنة ثم قال رحمه الله في آخر هذا الباب واحذر لدى واو وفا ان تختفي لقربها و الاتحاد فاعرف، يعني يجب الحذر عندما يأتي بعد الميم الساكنة حرف الواو او الفاء ان تختفي لان اللسان يسرع عندما تأتي هذه الحروف بعد الميم الساكنة، والسبب في وقوع الاخفاء في هذين الحرفين قال لقربها اي لقرب الفاء من الميم في المخرج لان الفاء تخرج من باطن الشفة السفلى ورؤوس الثنايا العليا والميم تخرج من الشفتين معا، اذا هناك تقارب لذلك قال لقربها اي لقرب الفاء من الميم في المخرج، والإتحاد (الاتحاد يعود على الواو) أي اتحاد الواو مع الميم في المخرج لان مخرج الواو بين الشفتين والميم من الشفتين اي متحدين، فاعرف أي فاعرف هذا لتلتحق بسلك القراء الكبار إن شاء الله.

أحكام الميم الساكنة

للميم الساكنة ثلاثة أحكام وهي :
  • الإخفاء الشفوي
  • الإدغام الشفوي
  • الإظهار الشفوي

 أولا الإخفاء الشفوي

إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف واحد وهو (الباء) تكون الميم مخفاة بغنة، ويسمى إخفاء الميم الساكنة إخفاءً شفوياً، وكيفية الإخفاء أن يترك القارئ فرجة بين الشفتين، يخرج منها النفس. مع إطباق خفيف للشفتين. ويكون الإخفاء في كلمتين. 
في هذه الآية لدينا إخفاء شفوي. وسيتضح لكم الدرس أكثر عند مشاهدة الفيديوا أسفله.

وَأَنُ احْكُــــم بَــــــيْنَهُــــم بِـــــمَآ أنزَلَ الله

ثانيا الإدغام الشفوي 

الإدغام لغة هو إدماج أو إدخال شيء في شيء، وإصطلاحا، هو إدخال حرف في حرف، ونطقه حرفا واحدا كالثاني مشدّدا.

إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف واحد وهو (الميم)، تدغم الميم الأولى الساكنة في الميم الثانية المتحركة فتصيران ميما واحدة مشددة، مع إطباق الشفتين، ويكون الإخفاء في كلمتين. ويسمى إدغام الميم الساكنة إدغاما شفويا، أو إدغام المتماثلين.

أمثلة:
في هذه  الآية لدينا الادغام الشفوي:  

وَيُهَيِّئْ لَـكُــم مِّــنَ اَمْرِكُــم مَّــرْفِقاً

في الإدغام الشفوي تكون لدينا كلمة تنتهي بميم ساكنة معرّاة من الشكل، أي لم يرسم فوقها السكون. والكلمة التي تليها تبدأ بحرف ميم مشدّد. فيكون لدينا إدغام بغنة مقداره حركتان مع إطباق الشفتين. شاهد الفيديو في الأسفل لسماع كيفية القراءة.

ثالثا الإظهار الشفوي

إذا وقع بعد الميم الساكنة حرف من باقي الحروف الهجائية (أي ما سِوى حرفي الميم والباء) وكذلك نزيل حرف آخر وهو الألف، فتلفظ الميم ظاهرة من غير غنة. ويسمى إظهار الميم الساكنة إظهارا شفويا. 

أمثلة:
في هذه الآية لدينا الإظهار الشفوي:

جِبَاهُهُــــــــمْ وَظُهُورُهُــــــمْ وَجُنُوبُهُـــــمْ هَـــذا

في الإظهار الشفوي تكون لدينا كلمة تنتهي بميم ساكنة، ويكون السكون مرسوم فوقها، والكلمة التي تليها تبدأ بأي حرف ما عدا الميم والباء والألف. 
ملاحظات:
- يسمى كل من إظهار الميم الساكنة وادغامها واخفائها شفويا لأن الميم تخرج من الشفتين.
- يجب الاعتناء بإظهار الميم الساكنة عند حرفين هما ( الفاء والواو) لئلا يسبق اللسان إلى الإخفاء، وذلك لقرب المخرجين. نحو : عليهِمْ وَلا _ همْ فِيها.

أتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من هذا الدرس، وللفهم أكثر أدعوكم لمشاهدة الفيديو أسفله






google-playkhamsatmostaqltradent