مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

أحكام الميم الساكنة | الإدغام - الإخفاء - الإظهار


أحكام الميم الساكنة | الإدغام - الإخفاء - الإظهار

القرآن الكريم


قال الله تعالى في محكم تنزيله { قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَىٰ أَن يَأْتُوا بِمِثْلِ هَٰذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا (88)

 أدرك العرب قديما أنّ القرآن هو كلام الله تعالى وليس كلام البشركما يدعي الكافرون، ولهذا دخل الكثير من النّاس في الإسلام أفواجا، وجعل الله لهم القرآن شفيعاً يوم القيامة، ولهذا وجب على المسلمين تدبر آياته وترتيلها أحسن ترتيل عند التّلاوة، ومن هنا تعددت القراءات  وأحكام التجويد، ومن بين الأحكام سنتعرف في هذا الدرس على أحكام الميم الساكنة.


ما هي الميم الساكنة ؟

الميم الساكنة هي الميم المعرّات من الشكل، والتي يكون سكونها ثابتاً في الوصل والوقف. سواءًا وقعت في اسم أو فعل أو في حرف، متوسّطة كانت أو متطرّفة، ولها ثلاثة أحكام هي:  الإدغام، الإخفاء، الإظهار. وبما أنَّ الميم حرف شفوي يخرج مع إطباق الشّفتين، اتّصفت جميع أحكامها بالشفوية، فأصبحنا نقول: الإدغام الشفوي، الإخفاء الشفوي،  الإظهار الشفوي.
يقول ابن الجزري رحمه الله في منظومته (مقدمة الجورية) في البيت الثالث و الستين والبيت الرابع والستين؛ واخفين الميم ان تسكن بغنة لدى باء على المختار من أهل الأدا، يقول لطالب القرآن، اخفين أي اعمل الاخفاء أيها القارئ في الميم، ليست الميم المتحركة وليست الميم المشددة وإنما يقصد الميم الساكنة، لذلك قالواخفين ميما إن تسكن، أي حالة سكونها، بغنة، أي بمقدار حركتين، لدى باء، أي إذا جاء بعدها حرف الباء، مثلا " كنتم بآياتهوكما قال العلماء تضع الشفة العليا على الشفة السفلى من غير كزوقوله على المختار من أهل الأدا؛ الأدا هنا ليس من الأذية بل من أهل الأداء، ووقف على ألف الإطلاق وحذفت الهمزة للضرورة الشعرية، على المختاري أي أن المسألة فيها كلام للعلماء منهم من يقول كذا ومنهم من يقول كذا، ومن المختار الذي اختاره ابن الجزري رحمه الله؛ أن تخفي الميم أمام حرف الباء بغنةوقالوأظهرنها عند باقي الأحرف، الضمير هنا يعود على الميم، الميم فيها االإظهار عند بقية الأحرف والميم مع أختها يكون لدينا الادغامثم قالواحذر لدى واو وفا أن تختفي، واحذر أي انتبه أيها الطالب إلى خطأ شائع يقع فيه كثير من الطلبة، والخطأ هو؛ إذا جاءت الميم الساكنة وجاء بعدها حرف الفاء أو الواو فإنه يقع الإخفاءمثلا: "عليهم ولا الضالين.

أحكام الميم الساكنة

للميم الساكنة ثلاثة أحكام سبق لي ذكرها، وهي :
  • الإدغام الشفوي
  • الإخفاء الشفوي
  • الإظهار الشفوي

أمثلة لأحكام الميم الساكنة

لنتعرف أولا ما هو الإدغام.
الإدغام لغة هو إدماج أو إدخال شيء في شيء، وإصطلاحا، هو إدخال حرف في حرف، ونطقه حرفا واحدا كالثاني مشدّدا.


لاحظوا معي هذه الآية :  


لَـكُــم مِّــنَ اَمْرِكُــم مَّــرْفِقاً

في الإدغام الشفوي تكون لدينا كلمة تنتهي بميم ساكنة معرّات من الشكل، اي لم يرسم فوقها السكون. والكلمة التي تليها تبدأ بحرف ميم مشدّد. فيكون لدينا إدغام بغنة مقداره حركتان مع إطباق الشفتين.

أما الإخفاء الشفوي فتكون لدينا كلمة تنتهي بميم ساكنة معرّات من الشكل، اي لم يرسم فوقها السكون. والكلمة التي تليها تبدأ بحرف الباء. فيكون لدينا إخفاء شفوي وسيتضح لكم الدرس أكثر عند مشاهدة الفيديوا أسفله. في هذه الآية لدينا إخفاء شفوي.

وَأَنُ احْكُــــم بَــــــيْنَهُــــم بِـــــمَآ أنزَلَ الله

أما فيما يخص الإظهار الشفوي فتكون لدينا كلمة تنتهي بميم ساكنة، ويكون السكون مرسوم فوقها، والكلمة التي تليها تبدأ بأي حرف ما عدا الميم والباء. وفي هذه الآية أمثلة على ذلك.

جِبَاهُهُــــــــمْ وَظُهُورُهُــــــمْ وَجُنُوبُهُـــــمْ هَـــذا

أتمنى أن تكونوا قد إستفذتم من هذا الدرس، وللفهم أكثر أدعوكم لمشاهدة الفيديو أسفله






google-playkhamsatmostaqltradent