مقالات بالفرنسية
قواعد التجويد
آخر المواضيع

لماذا الأضواء على أطراف جانبي الطائرة مختلفة ؟

 


لماذا الأضواء على أطراف جانبي الطائرة مختلفة ؟

تعتبر الطائرات من أسرع وسائل نقل الركاب والبضائع في عصرنا الحالي، وبما أن الفضاء الجوي يعرف حركة لا متناهية للطائرات، كان لابد من وضع قوانين تنظم حركة سير هذه الطائرات لتفادي العديد من المشاكل سواء أثناء التحليق في الجو أو السير على المدرج، ومن بين هذه القوانين نجد أن هناك أضواء مختلفة على أطراف جنابي الطائرات، إذن ما سبب ذلك؟

شرح الأضواء الخارجية للطائرة



هذه المصابيح الحمراء والخضراء القوية إلى جانب اللون الأبيض على الذيل هي ألوان الملاحة للطائرة، يوجد الضوء الأحمر على أعلى الجانب الأيسر للطائرة بينما الأخضر على الأيمن دائما، تعمل هذه الأضواء في جميع الأوقات، والغرض الرئيسي منها هو الإشارة لموقعها بدقة بالنسبة للطائرات الأخرى المحلقة.



لنقل أن سائق مروحية يرى أضواء بيضاء وحمراء أمامه في الليل، سيعرف أن طائرة تمر من اليمين إلى اليسار


 وإذا رأى أضواء بيضاء وخضراء يعرف أن هناك طائرة تمر من اليسار إلى اليمين



 رؤية كل من الأحمر والأخضر علامة تحذير على أن الطائرة تتجه نحو المروحية



 أما رؤية الضوء الأبيض فهي علامة إلى أن الطائرة تسير في نفس إتجاه المروحية أو بعيدا عنها.

تركيبة الأضواء المختلفة هذه تساعد الطيارين الآخرين لتجنب أي تصادم مع الطائرات الأخرى، وبغض النظر عن أضواء الملاحة لدى الطائرة مصابيح دوارة حمراء مثبتة على الجزء العلوي والسفلي، عند وضع الضوء الأحمر الوامض في وضع التشغيل فهذا تحذير للطاقم الأرضي والطائراة الأخرى ببدأ تشغيل المحركات حتى يبتعدوا، لكن الطيارين يبقونها تعمل بعد الإقلاع لأنها تزيد من الرؤية في السماء.


 لدى الطائرة مصابيح أمامية مثل السيارة تساعد الطيار على رؤية المدرج أثناء الهبوط والإقلاع، توجد أضواء على الأنف وأخرى تحت الجناحين تعطي زاوية رؤية أوسع بقليل للطيار للإنعطاف، ويم إطفاء أضواء الهبوط بعد الإقلاع عند وصول ارتفاع ثلاثة آلاف متر ويتم تشغيلها عند الهبوط عند الإرتفاع نفسه.


لكن ما الأضواء التي تراها عند ارتفاع الطائرة في السماء؟ إنها الأضواء البيضاء القوية على أطراف الجناح، فهي فاقعة السطوع وتشير للطائرة على بعد أميال، إذن كل هذه الأضواء الوامضة منطقية تماما.




google-playkhamsatmostaqltradent